كيف تبدأ العمل الحر وتحقق أعلى دخل في أقل من 3 شهور؟

341

العمل الحر أصبح ضرورة ملحة خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية والتأثير بشكل سلبي على حياة الكثير من البشر،  للطالب بجانب دراسته، لربة المنزل لوجود مسؤوليات كثيرة عليها، أو كنت موظفا ذا راتب بسيط لا يكفي أسرته، أو تريد أن تعمل بحرية من أي مكان، أو في أي وقت، سأقدم لك بعض النصائح حول كيف تبدأ العمل الحر لتحقق حلمك في العمل أونلاين من المنزل، وتحقق الحرية المالية التي تريدها.

كيف تبدأ العمل الحر باحترافية

كيف تبدأ العمل الحر

1- تعلم مهارة من مهارات العمل الحر

وهنا قد تتساءل وتقول: أنني ليس لدي القدرة على تحديد شغفي أوما أحب من مجالات، وحتى لو عرفت شغفي أين؟ وكيف سأتعلمه وأنا لا أملك النقود الكافية لذلك، لا شك أنني سأخبرك كيف تحدد شغفك ومهارتك عن طريق بعض الاختبارات، وأيضا ستتعرف على منصات لتعلم مهارتك مجانا،  وكذلك ستعرف أشهر مجالات العمل الحر.

كيف تكتشف ما تحب من المهارات؟

عن طريق أحد الاختبارات التالية تستطيع تحديد ما تحب من مجالات حتى تعرف كيف تبدأ العمل الحر:

  • اختبار MBTI
  • اختبار VARK
  • اختبار رفق

ما هي منصات التعلم أونلاين؟

توجد منصات كثيرة الآن للعمل الحر بلغات كثيرة منها:-

  • أولاً- منصات باللغة الإنجليزية:
    • Udemy
    • Сoursera
    • Alison
    • edX
    • Code Academy
    • Udacity
  • ثانياً- منصات باللغة العربية:
    • رواق
    • إدراك
    • شمسنا العربية
    • أكاديمية التحرير

ما هي المهارات والمهن التي يمكن العمل بها على مواقع العمل الحر؟

هناك الكثير من المهارات والمهن منها على سبيل المثال:

2- بناء علامة تجارية شخصية (Personal branding)

للوهلة الأولى قد يظن البعض أن بناء هوية شخصية خاص بالمشاهير، ولكن في الحقيقة هو مهم لأي شخص في أي مجال، بل حتى مهم للشركات والدول، ولذلك سنتكلم عن مفهومه، وأهميته، وكيف تبني علامة تجارية شخصية قوية فيما يلي:

ماذا يعني  ال Personal branding؟

أن يعرف جمهورك المستهدف من أنت، وما الذي تمثله، ولما تستحق التفضيل على منافسيك، أو بمعنى آخر إذا ذكر اسمك ذكر المجال أو العكس إذا ذكر المجال تم ذكر اسمك.

أهمية الPersonal branding

  • التميز عن الآخرين
    بناء علامة تجارية شخصية يعمل على جذب الانتباه إليك وسط المنافسة الشرسة في سوق العمل، وترك انطباع في أذهان ذوي الاهتمامات المتشابهة وكذلك للباحثين عن التوظيف علي منصات العمل الحر.
  • بناء الثقة مع العملاء
    شعور الجمهور أنهم على علاقة بك وأنهم يعرفونك، فالناس تثق أكثر في المعروف والمشهور (اللي متشاف بمعنى أصح).
  • زيادة الفرص لك
    وسط المنافسة الكبيرة على العمل عموما وكيف تبدأ العمل الحر خصوصا، فالجميع قد يكون معه نفس الشهادات أو الخبرات نفسها، ولكن ستكون فرصتك أعلى من الجميع في الحصول على الوظائف وكذلك على المقابل الأعلى من المال من أصحاب العمل.

كيف تبني علامة تجارية شخصية قوية؟

  1. أعرف من أنت أولاً:- اكتشافك لنفسك سيجعلك تعرض صورة رائعة لها، وستتحدث عن اهتماماتك.
  2. كن خبيراً في تخصصك:– يحتاج الناس إلى معرفة من أنت وماذا تفعل، وخصوصاً علي منصات العمل الحر وأيضا ستبحث عنك وسائل الإعلام لعمل لقاءات معهم.
  3. تحديد جمهورك المستهدف:- استهداف الجميع يعني عدم استهداف أحد، وتحديد العميل المثالي يكون عن طريق عمل Buyer persona وجمع أكبر قدر من المعلومات عنه.
  4. تأسيس اسمك الاحترافي على منصات السوشال ميديا:-  لن تستطيع بناء علامة تجارية شخصية بدون تفاعل من الناس والرد عليهم فالاختباء لا يصنع علامة تجارية شخصية وبالتالي لن تستطيع الوصول إلى هدفك من العمل على منصات العمل الحر.
  5. إنشاء محتوى لجمهورك:- لا شك في أن عمل استراتيجية للمحتوى مهم للغاية لعملائك وعمل تغذية مجانية لهم هذا ما يبني علامتك التجارية الشخصية أكثر من أي شيء سواء عن طريق المقالات أو الفيديو أو البودكاست.

3- بناء بورتفوليو رائع Portfolio

يعد عمل بورتفوليو ضروري لعملية التقديم على الوظائف في مجال العمل الحر مثل سيرتك الذاتية،

وهي معرض لمهاراتك وموهبتك في العمل، فهي جواز سفرك لما بعدها من مقابلة مع أصحاب الأعمال والقبول في وظيفة أحلامك، وسوف نتكلم الآن عن كيفية بناء بورتفليو رائع:

  • ضع فيه أفضل أعمالك:- لا تضع فيه إلا ما تفتخر به من عينات ونقاط قوتك ونسقها بطريقة تسهل البحث عنها والحصول عليها بناء على الوصف الوظيفي الذي يبحث عنه صاحب العمل علي منصات العمل الحر، وإذا كنت حديث التخرج يمكنك وضع أفضل المشاريع التي نفذتها.
  • أضف وصفاً تفصيلياً:- بجانب العناصر المرئية تكلم عن وصف المشروع، ودورك فيه، والنتائج التي وصلت إليها، وكيف أنك تغلبت على التحديات بطريقة درامية أمر رائع لتحسين البورتفوليو الخاص بك لتلقي الاستحسان على مواقع العمل الحر.
  • تضمين شهادات من مصادر موثوقة:- اختر الشهادات ذات الصلة بالوظيفة المتقدم لها على مواقع العمل الحر.
  • إنشاء البورتفوليو على إحدى المنصات:- هناك العديد من المنصات لاستضافة البورتفوليو حسب نوع الوظيفة مثل: لينكدإن، كانفا، كونتنتلي، بيهانس، يوتيوب، أو موقع شخصي.
  • تضمين معلومات الاتصال:- لسهولة الوصول إليك بسهولة من قبل أصحاب العمل على منصات العمل الحر.

4- بناء بروفايل احترافي على منصات العمل الحر

أيا كانت كفاءتك في مجالك، فإن بناء بروفايل احترافي يعرض مهارتك وخبراتك  هو ما يضمن لك الحصول على العملاء،  وتحقيق ما تريده من أموال، في الأسطر القليلة القادمة سنتكلم عن كيفية بناء بروفايل احترافي على منصات العمل الحر:

  1. عنوان قوي

    أول شيء يجذب العميل إليك هو العنوان، ويجب أن يكون موجزا ومعبراً عن تخصصك المحدد، هذا ما يساعد أصحاب العمل علي مواقع العمل الحر على معرفة نوع العمل الذي تجيده، مثال ذلك: “كاتب مستقل لديه خبرة تزيد عن 7 سنوات في كتابة مقالا ووردبريس”.

  2. إضافة صورة للملف الشخصي

    يؤدي ذلك إلى بناء الثقة مع العملاء، وأنهم يتعاملون مع شخص حقيقي لا شخص مجهول الهوية، اجعلها مميزة واحترافية ودودة ذات خلفية هادئة لتحسين التواصل مع الموظفين على منصات العمل الحر.

  3. شارك مؤهلاتك وخبراتك

    من أهم الأجزاء في ملفك الشخصي على منصات العمل الحر، لذلك يحتاج إلى أن نهتم به؛ لأنه بناءً عليه سيتم التواصل معك للعمل أم لا.

  4. أمثلة على أعمالك

    أرفق رابط لمعرض أعمالك الذي تم الكلام عنه في العنصر السابق، ليستطيع العملاء رؤية أعمالك وتقييمها وبناءً عليه سيتم أخذ القرار بالعمل معك على مواقع العمل الحر.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تكلمنا فيه عن كيف تبدأ العمل الحر عن طريق مجموعة من الخطوات من أهمها: تحديد شغفك أولا، وبناء علامة تجارية شخصية لك، وعمل بورتفوليو جيد، إلى أن وصلنا إلى ضرورة بناء بروفايل احترافي على منصات العمل الحر لتحقق أهدافك وحريتك المالية التي تريدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.