كيف تبدأ في العمل الحر للمبتدئين 2024

1٬205

أصبح في الوقت الحالي الجميع يتحدث عن مجال العمل الحر للمبتدئين، وما به من مميزات كثيرة تجعله من أفضل الاتجاهات التي يمكن أن يتجه إليها العاملين في مختلف المجالات.

سوف نتحدث في ذلك المقال عن المعلومات الأساسية التي سوف تساعدك في العمل الحر والتي تجعلك قادر على البداية بشكل صحيح وتوفر عليك الوقت والجهد الذي يستغرقه الكثير في بدايتهم على الإنترنت.

العمل الحر للمبتدئين

تعريف العمل الحر

هو عبارة عن مجال يعمل به الكثير من الأشخاص وفق شروطهم الخاصة، وذلك يكون في جميع النواحي الخاصة بالعمل مثل اختيار وقت العمل، مكان العمل، الأجر المالي مقابل العمل الذي يقوم به، وغيرها من التفاصيل الموجودة في العمل التقليدي.

كمثال عن العمل الحر للمبتدئين وهو المبرمج الذي يعمل على الإنترنت مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم، أو المسوق الذي يقوم بالتسويق لشركة في الجانب الأخر من الكرة الأرضية، وبصورة تقليدية يكون الطبيب الذي يمتلك عيادته الخاصة ولا يتقيد بمواعيد أو قوانين مفروضة عليه.

أفضل 5 مجالات العمل الحر بالهاتف

توجد الكثير من المجالات الموجودة في العمل الحر والتي يعمل بها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، ولكننا سوف نقدم لك في مقال العمل الحر للمبتدئين المجالات المميزة التي يمكنك العمل بها من خلال الهاتف.

 

  • كتابة المحتوى: يعتبر مجال كتابة المحتوى من أشهر مجالات العمل الحر بالهاتف والتي يمكنك تعلمها بسهولة والعمل بها بعد معرفة الأساسيات اللازمة لتصبح كاتب محتوى مميز، لذلك تحدثنا في موقعنا في الكثير من المقالات عن مجال كتابة المحتوى وقدمنا كورس كتابة المحتوى من الصفر الذي يساعدك في كتابة المحتوى.
  • الترجمة: يعتبر مجال الترجمة من أفضل مجالات العمل الحر للمبتدئين والذي من خلاله يعمل الكثير من الأشخاص في مختلف أنواع الترجمة مثل الترجمة الطبية أو القانونية أو المستندات الحكومية، وكذلك تختلف الترجمة للكثير من الأشكال مثل الترجمة الفورية وهي أن تقوم بترجمة حديث بين إثنين يتحدثوا في الوقت الفعلي مثل المؤتمرات أو المقابلات في مختلف الأماكن وغيرها من الأشكال.
  • التسويق الإلكتروني:  المميز في مجال التسويق الإلكتروني أنه يوفر لك الكثير من طرق العمل، والكثير من الوظائف بداخله، لذلك يعتبر من أشهر مجالات العمل الحر للمبتدئين، كذلك ما يميزك في التسويق الإلكتروني هو قدرتك على تحقيق النتائج لذلك مهما اختلفت الأدوات التي تستخدمها، وكنت تحقق نتائج في النهاية فسوف تكون قادر على العمل.
  • التصميم:  يلعب التصميم دور كبير في الكثير من المجالات والأعمال في الوقت الحالي، حيث لا تخلى الإعلانات من تصميم مميز أو شركة بدون شعار خاص بها، لذلك يمكنك البداية في العمل في مجال التصميم بشرط أن تمتلك المهارات والاساسيات المطلوبة في التصميم لذلك يعتبر مقصد للكثير في العمل الحر للمبتدئين.
  • تحرير الفيديو:  مع انتشار الكثير من المنصات التي تدعم بشكل كبير الفيديو واتجاه المنصات الموجودة للمحتوى المرئي في الفيديو، ازدهرت مهنة تحرير الفيديو لمساعدة الكثير من الشركات التي تحتاج إلى تحرير فيديو مميز، أو أصحاب القنوات على اليوتيوب والذين يمتلكون عدد كبير من المتابعين ويحتاجون إلى تحرير فيديو بجودة عالية.

أفضل 5 منصات العمل الحر للمبتدئين

توجد الكثير من منصات العمل الحر للمبتدئين الموجودة على الإنترنت ولكننا سوف نشرح لك أفضل المنصات التي يمكنك العمل بها في بدايتك على الإنترنت سواء كنت تريد العمل باللغة العربية أو الإنجليزية.

  1. موقع خمسات: يعتبر موقع خمسات من أشهر المنصات العربية للعمل الحر الموجودة في الوطن العربي، تعتمد المنصة على الخدمات المصغرة التي تبدأ من سعر 5 دولار للخدمة الواحدة، ويمكنك تزويد خدمتك بالكثير من الإضافات للوصول للسعر الذي تريده، ولا تقلق من سعر الخدمة لأنك تستطيع تحقيق مبلغ مالي مناسب بنهاية الشهر.
  2. موقع مستقل: من أكبر منصات العمل الحر الموجودة في الوطن العربي والتي توفر الخدمات والمشاريع الكبيرة والضخمة التي تبدأ من 25 دولار وتصل إلى 10 آلاف دولار.
  3. موقع Fiverr: يعتبر شبيه موقع خمسات ولكن في المحتوى الأجنبي والذي يكون حول العالم، وتكون لغة التواصل هي الإنجليزية وتوجد الكثير من الوظائف والمجالات الموجودة على الموقع.
  4. موقع UPwork: يعتبر الشبيه بموقع مستقل ولكن في المحتوى الأجنبي ويكون أشهر منصة عمل حر موجودة في العالم والتي من خلالها يعمل الكثير من المستقلين في مختلف المجالات على الإنترنت.
  5. موقع Freelancer: يشبه الموقع السابق ويكون المنافس الأشهر في المحتوى الأجنبي والذي يضم الكثير من المستقلين من جميع أنحاء العالم.

 

أفضل المهارات للعمل الحر

حتى تتمكن من العمل في مجال العمل الحر يجب أن تتمتع ببعض المهارات الأساسية والضرورية التي سوف تستخدمها فيما بعد وبالتالي سوف تتمكن من التميز في مجال عملك.

  1. مهارة التواصل: تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن تمتلكها في العمل الحر حيث أنك من الضروري التعامل مع الكثير من العملاء على منصات العمل الحر أو في وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن تكون مهارة التواصل مع الأشخاص قوية.
  2. مهارة الاستماع الجيد: يجب أن تكون مستمع جيد حتى تتمكن من فهم كافة متطلبات العميل وبالتالي أداء عملك بشكل صحيح، لا تحاول مقاطعة العميل بأي شكل من الأشكال وخصوصا بحجة أنك تفهم كافة المعلومات التي  يخبرك بها العميل.
  3. مهارة الإقناع والتفاوض: عند العمل في مجال الفريلانس سوف تكون الشخص الذي يقوم بكافة المهام في الشركة الصغيرة التي تتمثل بك، لذلك من المهم أن تتمكن من معرفة كيفية التفاوض مع العميل وكذلك إقناعه بالعمل معك دون المستقلين الأخرين.
  4. مهارة البحث: يجب أن تمتلك مهارة البحث عن المعلومة والتي تعتبر مهارة مهمة في مجال والتي من خلالها سوف تتمكن من الوصول إلى المعلومات التي تريدها بأسرع وقت ممكن وبالتالي أداء عملك بسرعة مما يعطيك أفضلية في وقت تسليم العمل.
  5. الصبر: يجب أن تتحلى بالصبر في العمل الحر للعديد من الأسباب، كان الصبر يعتبر أمر بديهي في جميع المجالات، ولكن الأن أصبح الجميع يريد أداء جميع الأمور بسرعة شديدة بسبب الكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر به، ومن أشهرها الفيديوهات القصيرة التي جعلت مدة تركيز الشخص أقل من دقيقة من ثم الإنتقال إلى فيديو آخر.

يعتبر العمل الحر للمبتدئين من أكبر التحديات التي تواجههم بسبب دخولهم لعالم جديد ذو قواعد مختلفة عن العمل التقليدي، لذلك في ذلك المقال تحدثنا عن المعلومات الأساسية التي يحتاجها الشخص المبتدئ في العمل الحر.

حيث تحدثنا عن تعريف العمل الحر، من ثم أفضل المجالات الموجودة في العمل الحر، من ثم المنصات المميزة والتي يمكنك العمل عليها كمبتدئ، وفي النهاية تحدثنا عن المهارات الأساسية التي تحتاجها للعمل بشكل احترافي في العمل الحر.

تعرف أيضا على: مجالات العمل الحر

شغل اون لاين سوشيال ميديا

صفحة شغل اون لاين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.