كورس كتابة المحتوى من الصفر 2023

618

تحدثنا في موقعنا في أكثر من مقال عن كتابة المحتوى وكيفية الربح من كتابة المقالات وكذلك كيف تصبح كاتب محتوى محترف، والأن سوف نقدم لكم كورس كتابة محتوى من الصفر يساعد جميع من يرغب في دخول مجال كتابة المحتوى بشكل قوي وعلى أسس قوية من خلال تجميع كافة الأساسيات والأدوات والمهارات التي تحتاجها للعمل في مجال كتابة المحتوى.

سوف يتم عرض محتوى الكورس على الموقع بصيغ كتابية، وعلى قناة اليوتيوب في فيديوهات مسجلة.

كورس كتابة المحتوى

محتوى كورس كتابة المحتوى

سوف نقوم بإعطائك نبذة سريعة عن كل نقطة من محتوى كورس كتابة المحتوى والتي من خلالها سوف تتمكن من فهم كل نقطة، كذلك سوف نقوم بكتابة مقال لكل نقطة على حدى حتى تتمكن من معرفة كافة التفاصيل التي تريدها، وكذلك يمكنك البحث عنها بشكل أوسع حتى تتمكن من معرفة الكثير من المعلومات بشكل أعمق في كل نقطة.

  • الكلمات المفتاحية

الكلمات الرئيسية في كتابة المحتوى هي كلمات أو عبارات محددة تمثل الموضوع الرئيسي أو موضوع جزء من المحتوى، هذه الكلمات مهمة لأنها تساعد محركات البحث على فهم المحتوى وتصنيفه وفقًا لذلك في نتائج البحث. البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة وشعبية المتعلقة بموضوع أو عمل معين، من خلال دمج هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى يمكن لكتاب المحتوى المساعدة في تحسين رؤية المحتوى الخاص بهم والوصول لجمهورهم المستهدف.

  • تنسيق المقال

يتكون تنسيق المقالة عادةً من ثلاثة أجزاء رئيسية: مقدمة ونص وخاتمة.

يجب أن تجذب المقدمة انتباه القارئ وتوفر نظرة عامة على ما ستغطيه المقالة. يجب أن يتضمن أيضًا الكلمة الرئيسية أو الموضوع الرئيسي للمقالة.

كذلك يتضمن النص عدة فقرات توفر معلومات متعمقة وتدعم الموضوع الرئيسي أو الكلمة الأساسية، من المهم تقسيم المحتوى باستخدام عناوين فرعية ونقاط نقطية وصور لتسهيل قراءته.

يجب أن تلخص الخاتمة النقاط الرئيسية للمقالة وتوفر دعوة واضحة للعمل أو فكرة ختامية. من المهم أيضًا تضمين أي روابط أو موارد ذات صلة لمزيد من القراءة.

  • نبذة عن السيو 

تحسين محركات البحث لكتابة المحتوى هي عملية تحسين المحتوى المكتوب للحصول على مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث. يتضمن ذلك دمج الكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة في المحتوى، باستخدام التنسيق والهيكل المناسبين، والتأكد من أن المحتوى عالي الجودة وجذاب للقراء. الهدف من تحسين محركات البحث لكتابة المحتوى هو جذب المزيد من حركة المرور العضوية إلى موقع ويب وتحسين ظهوره في تصنيفات محرك البحث.

  • كيفية كتابة مقال موافق لشروط السيو

لكتابة مقال يتوافق مع شروط مُحسّنات محرّكات البحث، يجب أن تركز على إنشاء محتوى عالي الجودة غني بالمعلومات وجذاب لجمهورك. يتضمن ذلك استخدام الكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة في جميع أنحاء المقالة بطريقة طبيعية.

لتحسين مقالتك لتحسين محركات البحث، تأكد من تضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة في العنوان وعنوان URL والوصف التعريفي للمقالة. يجب عليك أيضًا التأكد من تنسيق المقالة بشكل صحيح باستخدام العناوين الفرعية والنقاط النقطية والفقرات القصيرة لتسهيل قراءتها.

بالإضافة إلى ذلك، قم بتضمين روابط داخلية وخارجية لمحتوى آخر ذي صلة على موقع الويب الخاص بك أو مصادر موثوقة أخرى. استخدم الوسائط المتعددة مثل الصور ومقاطع الفيديو لتحسين تجربة المستخدم والحفاظ على تفاعل القراء.

تأكد من أن موقع الويب الخاص بك مُحسّن للأجهزة المحمولة وله أوقات تحميل سريعة، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على تصنيف مُحسّنات محرّكات البحث. يمكن أن يساعد التحديث المنتظم للمحتوى الخاص بك والترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى في تحسين ظهورك وتصنيفك.

  • شرح واجهة بلوجر
  • شرح واجهة ووردبريس
  • تعديل الصور

يتضمن تحرير الصور لكتابة المحتوى تحسين الصور لتحسين المظهر العام وتجربة المستخدم للمحتوى. يمكن أن يشمل ذلك ضبط السطوع والتباين وتشبع اللون، بالإضافة إلى تغيير حجم الصور وضغطها لتحسين أوقات التحميل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي إضافة نص بديل إلى الصور إلى تحسين إمكانية الوصول وتحسين محركات البحث. يمكن أن تساعد الصور التي تم تحريرها بشكل صحيح في جذب القراء والاحتفاظ بهم، وتحسين الفعالية العامة للمحتوى.

  • إنشاء موقع بلوجر مجاني

اقرا أيضا: قوة العمل الحر عبر الانترنت: كيف تحقق الحرية المالية بشروطك 2023

المهارات المطلوبة لكاتب المحتوى

توجد عدة مهارات يجب أن تكون لدى كل كاتب محتوى حتى يتمكن من العمل في مجال كتابة المقالات بشكل احترافي ويتمكن من كتابة مقالات مميزة في المجال الذي سوف يختاره.

  • الكتابة بلغة صحيحة لغويا: تعد نقطة بديهية ولكن يجب التركيز عليها حتى تتمكن من تطوير نفسك في الكتابة ومعرفة أشهر الأخطاء التي يقع بها الكتاب الجدد.
  • القراءة: يجب أن تكون قادر على قراءة الكثير من المقالات في المواضيع التي تخص مجالك وقادر على متابعة كافة التحديثات حتى تتمكن من توفير محتوى مميز في مقالك، لذلك حتى تتمكن من الكتابة بشكل مميز يجب أن تكون قارئ مميز.
  • الإبداع: يجب أن يكون كاتب المحتوى مبدعًا وقادرًا على ابتكار أفكار جديدة للمقالات ومنشورات المدونات وأنواع المحتوى الأخرى.
  • الانتباه إلى التفاصيل: من المهم أن تكون حريصًا على التفاصيل عند كتابة المحتوى، لأن الأخطاء يمكن أن تقوض مصداقية كتابتك.
  • مهارات بحثية قوية: غالبًا ما يحتاج كتاب المحتوى إلى البحث وجمع المعلومات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، لذا فإن مهارات البحث القوية أمر لا بد منه.
  • المرونة والقدرة على التكيف: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على التكيف مع أنماط ونغمات وتنسيقات الكتابة المختلفة لتلبية احتياجات العملاء والجماهير المختلفة.
  • إدارة الوقت: تعد مهارات إدارة الوقت الجيدة ضرورية لكتاب المحتوى، حيث يحتاجون غالبًا إلى العمل في مشاريع متعددة بمواعيد نهائية ضيقة.
  • مهارات اتصال قوية: يجب أن يكون كاتب المحتوى قادرًا على التواصل بشكل فعال مع العملاء والمحررين والقراء للتأكد من أن رسالتهم واضحة ومقبولة جيدًا.
  • شغف الكتابة: يمكن للشغف بالكتابة وحب الكلمات أن يقطع شوطًا طويلاً في مساعدة كاتب المحتوى على النجاح.
  • الصبر: يجب أن تكون صبور في تلقي المعلومة حتى تتمكن من فهمها بشكل جيد وتستطيع استخدامها فيما بعد عند كتابة مقالك، وكذلك تكون صبور في التعلم وعدم الاستعجال في البداية في العمل وأنت غير مستعد للعمل.

أجزاء كورس كتابة المحتوى

قمنا بعرض محتوى الكورس والمهارات المطلوبة والتي يجب توفرها في كاتب المحتوى، وفي المقالات التالية سوف نقوم بشرح كل موقع بشكل تفصيلي حتى نتمكن من عرض كافة المعلومات الأساسية في كل نقطة والتي تساعدك في فهمها بشكل كامل والتمكن من استخدامها بشكل صحيح.

يمكنك العودة بشكل مستمر للنقاط التالية حتى تتمكن من الوصول إلى النقطة التي تريدها، وسوف نقوم بتحديث القائمة التالية باستمرار مع إضافة المقالات الجديدة.

  1. الكلمات المفتاحية
  2. تنسيق المقال
  3. نبذة عن السيو
  4. كيفية كتابة مقال موافق لشروط السيو
  5. شرح واجهة بلوجر
  6. شرح واجهة ووردبريس
  7. تعديل الصور
  8. إنشاء موقع بلوجر مجاني

العمل الحر هو المستقبل، لذلك كن جزء منه   

حسام جمال

في الختام، يمكن أن تكون كتابة المحتوى من الصفر مهمة صعبة، ولكن مع التوجيه والمعرفة الصحيحين في كورس كتابة المحتوى، يمكن لأي شخص تعلم القيام بذلك بشكل فعال. باتباع هذه الدورة التدريبية، ستحصل على أساس متين في كتابة المحتوى، بما في ذلك كيفية البحث والتخطيط والكتابة وتحرير المقالات.

اقرا أيضا: 50 من أفضل مجالات العمل الحر (دليل شامل) في 2023

نأمل أن تكون هذه الدورة التدريبية مصدرًا قيمًا لك، وندعوك لمواصلة رحلتك التعليمية معنا من خلال موقعنا على الويب والاشتراك في قناتنا على YouTube لمزيد من الدورات والبرامج التعليمية في مختلف المجالات. سواء كنت تبحث عن تحسين مهاراتك في الكتابة لأغراض شخصية أو مهنية، فنحن هنا لدعمك في كل خطوة على الطريق. شكرًا لاختيارك دورتنا المجانية، ونتمنى لك كل التوفيق في مساعيك في كتابة المحتوى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.