كيف تستخدم منصة العمل الحر؟

650

منصة العمل الحر هي مكان على شبكة الإنترنت يربط بين البائع وهو «الفريلانسر» وبين المشتري وهو من يريد تنفيذ خدمة معينة. وقد يكون رائد أعمال أو صاحب شركة أو مالك موقع الكتروني، وهكذا.

وظهرت منصات العمل الحر بهدف الربط بين البائع والمشتري في صورة وسيط بينهما، يضمن لكلا الطرفين الأمان والسهولة في التواصل. كما تأتي أهم مزايا منصة العمل الحر أنها تضمن حق الطرفين، وتمنع التحايل وحالات النصب.

وفي هذا المقال نعرفك أكثر عن هذه المنصات وكيف يمكنك استخدامها، إذا كنت مستقل أو طالب خدمة.كما نستعرض أهم منصات العمل عن بعد وأهميتها، وكيف يمكنك العمل عليها. لذا، تابع معنا فضلًا.

العمل الحر Freelancing

كيف تستخدم منصة العمل الحر؟
كيف تستخدم منصة العمل الحر؟

يعتبر العمل الحر أو الفريلانسينج أحد أهم الأشياء المفيدة التي عادت فوائدها علينا من استخدام الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة. إذ أنك يمكنك العمل من منزلك من خلال هاتفك المحمول. أو جهاز الحاسوب خاصتك. وفي المقابل تحصل على أجر مناسب لجهدك ووقتك.

ولكن قبل أن ينخرط أي شخص في العمل عن بُعد لابد أن يمتلك مهارة معينة يعمل بها. شرط أن تكون تلك المهارة مطلوبة في سوق العمل مثل: «البرمجة، التصميم، الكتابة..»، وأن يتقن تلك المهارة ويطور من نفسه، وأيضًا أن يكون لديه ما يميزه. ونحن في مقال سابق تناولنا الكثير عن العمل الحر. بإمكانك الإطلاع عليه الأن:  6 أمور حول العمل الحر.. تعرف عليها.

كيف تستخدم منصة العمل الحر كفريلانسر؟

كيف تستخدم منصات العمل الحر

إذا كنت مستقل/بائع/فريلانسر، فإليك طريقة استخدام منصة العمل الحر:

  1. تدخل إلى موقع العمل الحر من خلال الرابط في الأسفل.
  2. تسجل كمستخدم جديد، حيث تكتب اسمك وبريدك الإلكتروني، ورقم السر، ويفضل أن يكون رقمًا قويًا يصعب تخمينه.
  3. تضع صورتك “اختياري” وليس اجباري.
  4. تكتب أو تختار المهارات التي تجيدها، وتضع أعمالك السابقة على حسابك.
  5. البدء في تصفح المشاريع الموجودة على الموقع، والتقدم للمشروع الذي تستطيع تنفيذه.
  6. يمكنك استقبال طلبات العمل.

أما إذا كنت مشتري/عميل/صاحب أعمال، فإمكانك استخدام المنصة، كالتالي:

  1.  التسجيل في الموقع كما في الخطوات السابقة.
  2. تسجل كمشتري، وليس كبائع.
  3. تبدأ في استخدام المنصة والبحث عن الفريلانسر المناسب لعملك، من خلال رؤية نماذج العمل.
  4. يمكنك عمل مشروع أو منشور خاص بالخدمة التي تريدها، وتضع كافة مواصفات المستقل الذي تريده، ومن ثم اختيار الشخص المناسب، والتواصل معه على الموقع.

منصات العمل الحر

تم إطلاق مواقع العمل الحر لتسهل الكثير من الأشياء على الفريلانسر، الذي يقدم الخدمات ويقوم بالأعمال. وعلى أصحاب الأعمال اللذين يرغبون في التعاقد مع مستقل محترف لتنفيذ أعمالهم بدقة واحترافية. مع الإلتزام بالوقت.

فمثلًا، جميع رواد الأعمال يعانون من الانشغال طيلة الوقت. نتيجة للانخراط في أعمالهم، وعندما يريد أحدهم شخصً ما لتنفيذ خدمة معينة بمقابل مادي.يصعب عليه البحث كثيرًا على الانترنت، وربما يجد شخص محترف، ومن الوارد العكس.

لذلك جاءت فكرة منصة العمل الحر التي تجمع رواد الأعمال بالمستقلين. ويستطيع المشتري أن يبحث عن من ينفذ له خدمته بسهولة، كما سيجد تقييمات البائع ويمكنه رؤية الأعمال السابقة له. وذلك سيوفر الكثير من الوقت والجهد عليه.

وهي تفيد الفريلانسرز كذلك في إمكانية عرض خدماتهم بسهولة عبر المنصة. ومن ثم يجدون من يتواصل معهم ويطلب الخدمة التي يقدمونها. ويكون ذلك وِفق سعر معين للخدمة ووقت محدد لتنفيذها، كما تضمن لهم المحافظة على أجرهم وعدم حدوث حالات الغش والنصب.

أشهر منصات العمل الحر العربية

أشهر منصات العمل الحر

هناك العديد والعديد من مواقع العمل الحر الشهيرة، والتي يقوم باستخدامها ملايين من الأشخاص حول العالم. ولكننا الأن سوف نعرض لكم اشهر منصات العمل الحر العربية. حيث يستعملها الأشخاص الناطقين باللغة العربية فقط.

1- منصة خمسات

خمسات هي أشهر منصة عربية للعمل الحر، يستخدمها جميع المستقلين تقريبًا، تم تأسيس المنصة في عام 2010 على يد المدون المصري رؤوف شبايك. ومن ثم تم الإعلان عن بيعها لأكاديمية حسوب مقابل 10.000 دولار ومنذ ذلك الوقت أصبحت خمسات تابعة لمؤسسة حسوب.

وكان قد حاز الموقع على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل المواقع العربية في عام 2011.كما بلغ عدد مستخدمي الموقع أكثر من 300 ألف مستخدم وتجاوزت مبيعاته المليون دولار وذلك خلال سنة 2014 فقط.

وخمسات هي منصة سهلة الاستخدام تجمع بين الفريلانسرز والعملاء من كل أنحاء الوطن العربي، وتقوم فكرة المنصة على تقديم خدمات مصغرة مقابل 5$ لكل خدمة. يحصل الموقع منها على 1$ كعمولة.

إذا كنت بائع أو مشتري. فيمكنك عمل حساب جديد في الموقع من خلال تسجيل اسمك وبريدك الإلكتروني وتفعيل الحساب.

رابط التسجيل في خمسات

2- منصة مستقل

هي منصة أخرى من منصات أكاديمية حسوب، يعمل موقع مستقل كوسيط بين الفريلانسر والعميل، حيث يدخل المشتري إلى الموقع ويختار المستقل الأفضل لتنفيذ مشروعه، ويعرض المستقل أو البائع أعماله السابقة على حسابه في الموقع، وبعد ذلك يتفق البائع والمشتري على تنفيذ خدمة معينة مقابل مبلغ ووقت معين.

رابط التسجيل في مستقل

3- منصة اي خدمة

ثالث مواقع العمل الحر لدينا هو موقع أي خدمة، فهو موقع خدمي يهدف إلى تجميع الشباب العربي الذي يعمل في مجال الفريلانسينج، والماهر في تنفيذ الأعمال المصغرة عبر الإنترنت، فيصل بين المشتري والبائع وبعد اتمام الخدمة، يحصل الموقع على عمولة من 10 إلى 20٪.

رابط التسجيل في أي خدمة

4-منصة أريد

هي منصة تجمع المستقلين بأرباب العمل، يضم موقع أريد نحو 80 ألف مستقل ومستقلة، يمكنك توظيف الشخص الذي تراه مناسبًا. كما يوجد بالمنصة ملفات شخصية لكل مستقل.

وبإمكانك التواصل مع أي مستقل، بعد رؤية عدد التقييمات الخاصة به على صفحته في الموقع، والقاء نظرة على الخدمات التي يقدمها.

رابط التسجيل في أريد

5- منصة تصميمي

منصة تصميمي أشهر وأكبر منصة خاصة بالمصممين في الوطن العربي، إذا كنت مصمم web designer يمكنكك عرض أعمالك على الموقع في صورة معرض أعمال أو بورتفوليو، ويكون خاص بالتصاميم والأعمال التي قمت بتنفيذها من قبل.

أو إذا كنت عميل فإمكانك عمل مشروع بمواصفات العمل الذي ستحتاجه، وسوف تجد كثير من المصممين اللذين يمكنهم تلبية طلبك، بعد ذلك تختار منهم الأنسب لك، منصة تصميمي هي أشبه بموقع بيهانس الشهير.

رابط التسجيل في تصميمي

أهمية منصات العمل الحر

تعرض الكثير من المستقلين والفريلانسينج إلى عمليات نصب واحتيال على مدار مسيرتهم، حيث يقوم المستقل على تنفيذ خدمة معينة وبعد الإنتهاء منها، يقوم بإرسالها إلى العميل “المحتال” ، ويتفاجئ المستقل بعدها بعدم ارسال أمواله ومستحقاته، ويكتشف أنه تعرض لعملية “نصب”.

ولا نخفي عليكم سرًا أن هذا الشيء يعد من أسوأ الأشياء التي تحدث في العمل الحر، حيث يشعر الفريلانسر وقتها بالاحباط وخيبة الأمل، كما يحزن كثيرًا على ضياع مجهوده ووقته، وربما يفقد الثقة في كل من يتعامل معهم.

ولهذا تم إنشاء منصة العمل الحر، التي تعد هي الرابط بين البائع والمشتري، حيث أنها:

1- تضمن حق الطرفين

تضمن مواقع العمل الحر حق الطرفين البائع والمشتري، حيث تضمن للبائع عدم ضياع مجهوده ووقته، ويتم ارسال الأموال له فور تسليم الخدمة فورًا، على عكس ما يحدث خارج المنصات.

أما المشتري فيضمن حقه أيضًا، حيث يتم تنفيذ طلبه وخدمته في وقت محدد دون الانزعاج من تأخير تسليم الأعمال، وهو ما يعاني منه الكثير، كما تضمن له عدم التعرض للنصب أيضًا من قبل المستقلين غير الأسوياء.

2- وسيط آمن للطرفين

يطلب العميل خدمة ما على موقع العمل الحر، ومن ثم يدفع ثمن الخدمة ويقوم الموقع بإحتجاز الأموال لديه، إلا أن يتم تسليم الخدمة والتأكد أن كل شيء على ما يُرام، فيرسل الموقع المبلغ إلى البائع بعد أن يقتطع عمولته.

3- فرص عمل حقيقية

توفر مواقع العمل الحر فرص عمل حقيقية للمستقلين، حيث يمكنهم عرض أعمالهم السابقة والتواصل مع البائعين وإقناعهم بالخدمات التي يقدمونها، وبذلك يجد المستقل فرصة للعمل وكسب المال.

4- توفير الوقت والجهد

توفر تلك المنصات الجهد والوقت الذي يبذله العميل أو البائع في البحث عن مستقل مناسب لأداء وتنفيذ خدمته، بل أنه بمجرد الدخول إلى منصة من منصات الفريلانسينج فأنه يجد مئات المستقلين، ويمكنه الاختيار من بينهم، من يراه الأنسب والأفضل.

أسعار الخدمات على منصات العمل الحر

تختلف سعر الخدمات عن بعضها البعض، حيث يحتاج تنفيذ خدمة معينة مثل “كتابة مقال متوافق مع السيو” إلى 5$ فيما فوق، بينما تحتاج خدمة مثل “تصميم تطبيق للهاتف الذكي”إلى 100$ أو أكثر، وهكذا.

لذا، يختلف المقابل المادي للخدمات المصغرة على مواقع الفريلانسينج بحسب اختلاف نوعها، ولكن في الغالب لا يقل سعر الخدمة الواحدة عن 5$.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.