كيف تحترف وظيفة كاتب محتوى عن بعد 2024

6٬147

 

مع انتشار الإنترنت أصبح الكثير من الناس يفكر في العمل الحر والربح من الإنترنت بطريقة مناسبة لقدراته. في هذا الموضوع سوف تتعرف على جميع تفاصيل وظيفة كاتب محتوى على الإنترنت حتى تتمكن من العمل بها وتحقيق الأرباح التي تريدها بمرور الوقت. كذلك عرض الكثير من الطرق التي يمكنك العمل عن طريقها والأماكن التي تجد فيه العملاء الذين يبحثون عن كاتب محتوى محترف لمساعدتهم في كتابة محتوى مميز بين باقي المواقع المنافسة له.

 

كيف تصبح كاتب محتوى محترف

مطلوب كاتب محتوى

 

إذا كنت قد قضيت فترة على مواقع العمل الحر العربية أو الأجنبية فسوف تجد عبارة مطلوب كاتب محتوى تتردد بكثرة في جميع المواقع تقريباً حيث تكون فرص عمل كاتب محتوى كثيرة بقدر لا تتخيله، وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي تجد الكثير من المجموعات التي تتواجد في ذلك المجال نظراً لكثرة الطلب على كاتب محتوى محترف ومميز في السوق. ولكن كيف تكون كاتب محتوى مميز في مجال معين أو عدة مجالات وتستطيع المنافسة بين الكثير من المستقلين الأخرين.

 

كيف أتعلم كتابة المحتوى

 

عند تعلم مجال جديد باختلاف نوعه ومدة تعلمه سوف تمر بعدة مراحل يمر بها الجميع في بداية تعلمهم، ولكن ما يفرق شخص عن الأخر في طريق تعلمه وهو طريقة البداية والتي يعتمد عليها الطريق بأكمله وكذلك النتيجة التي سوف تصل إليها في فترة زمنية معينة، ولذلك بداية تعلم مجال معين هي معرفة الطريق الذي سوف تسير به حتى تصل إلى نتيجة مرضية لك في مجالات العمل الحر.

 

  1. تحديد نوع المحتوى الذي سوف تعمل به من بين عدد كبير من أنواع كتابة المحتوى الموجودة على الإنترنت. ولعرض بعض الأنواع لكي تأخذ فكرة عن التخصصات الموجودة وهي كتابة محتوى المواقع الإلكترونية، كتابة الإعلانات التسويقية. كتابة السير الذاتية، كتابة محتوى، كتابة اسكريبت الفيديوهات باللغة العربية الفصحى. وغيرها الكثير من التخصصات التي تندرج تحت مسمى كاتب محتوى. وللعلم يمكنك العمل في أكثر من تخصص في نفس الوقت بشرط أن يكون مستواك مناسب للكتابة في تلك المجالات.
  2. بعد تحديد التخصص كي تصبح كاتب محتوى متخصص في مجال معين. سوف يأتي دور تعلم الكتابة بأهم التفرعات الموجودة في تخصصك. على سبيل المثال تخصص كاتب محتوى مواقع الويب يحتاج إلى تعلم بعض الأساسيات المهمة وهي:

قواعد اللغة العربية لكتابة محتوى صحيح بدون أخطاء إملائية قدر الإمكان. معرفة أساسيات عمل محركات البحث وكيف تقوم بتصنيف أفضل المواضيع الموجودة وترتيبها بشكل منصف للجميع. كيفية سياقة المعلومة وتقديمها بشكل بسيط وجذاب وغير ممل للمحافظة على انتباه القارئ وحثه على تكملة موضوعك للنهاية.

  1. بعد ذلك سوف تحتاج إلى فترة تمرين كي تتقن جميع ما تعلمته وتكتسب الكثير من الخبرة والمحصول اللغوي لدى كاتب المحتوى. يكون التمرين على حسب تخصصك ولنكمل مثالنا عن محتوى المواقع. سوف تقوم بإنشاء موقع بسيط بشكل مجاني 100% عن طريق منصة بلوجر أو وردبريس. وتقوم بكتابة مواضيع عليها نسبة بحث كي تعرف أي الأٍساليب التي من خلالها تتمكن من أن تحصل على وظيفة كاتب محتوى مبدع في مجالك.

 

مرحلة العمل الحر

 

بعد تعلم الأساسيات التي يحتاجها تخصصك والتمرين على كتابة المحتوى، سوف تحتاج إلى معرفة كيف تبحث عن وظائف كاتب محتوى في تخصصك وتقوم بالتقديم عليها بشكل مناسب كي تتمكن من العمل بشكل فعلي والحصول على المال بشكل سريع. يكون ذلك من خلال منصات العمل الحر المختلفة على الإنترنت والتي عرضنا الكثير منها على موقعنا موقع فريلانسينج بالعربي.

عند مرورك بجميع تلك النقاط سوف تحتاج إلى تعلم كيف تكون فريلانسر بالعربي أو أجنبي وتعرف خبايا عالم العمل الحر وكيف تستطيع جني الكثير من الأرباح بوقت قصير مقارنة بالكثير من المستقلين الذين يجهلون كيف يعملون على الإنترنت.

راتب كاتب محتوى مبدع

 

راتب كاتب محتوى

 

في بداية عملك ككاتب محتوى سوف تجد الرواتب المقدمة لك قليلة جدا مقارنة لمن يعمل في المجال منذ فترة ولدية الكثير من الخبرة. ويكون ذلك مثل باقي المجالات، ولكن مع التعلم والتدريب المستمر والتجارب التي تمر بها وفترة عملك في كتابة المحتوى. سوف يزداد راتبك بالتدريج حتى يصل بك الزمن إلى رواتب مرتفعة جداً بالنسبة للرواتب التي بدأت بها.

 

ولكن نصيحة متداولة بكثرة في مجال كتابة المحتوى وهو إذا كنت تجيد لغة أجنبية أيا كانت. فسوف تكون فرصك أكبر في العمل والحصول على مبالغ كبيرة بالعملة الأجنبية. وكذلك عند تغييرها لعملة بلدك سوف يكون المبلغ كبير جدا مقارنة بالكثير من الوظائف التي يحلم بها الناس العاديين.

 

مصادر تعلم كتابة المحتوى

 

كل كاتب محتوى يجب عليه التعلم باستمرار وتنمية مهاراته من خلال الكتابة والقراءة يومياً. تكون القراءة في مجال تخصصك كي تكتسب قدر أكبر من المعلومات الجديدة وكي تتابع تقدم مجالك بشكل مستمر. والقراءة في المجالات الأخرى تزيد معلوماتك العامة والحصيلة اللغوية لديك من خلال كثرة التعرض للمواضيع المختلفة.

التعلم يكون عن طريق نصائح كتاب المحتوى الذين يعملون في كتابة المحتوى. والمواقع التي تقدم أساسيات الكتابة والدورات التدريبية المجانية والمدفوعة. وتكون أفضل تلك الدورات التدريبية التي يقدمها فريق عمل أداة جين رانك المميزة في عالم كتابة المحتوى والتي تساعدك على كتابة موضوع مناسب للقارئ ولمحركات البحث.

من أفضل المواقع التي تعلمك كتابة المحتوى وهي:

  1.  contently
  2. copyblogger
  3. inboundwriter

كذلك يوجد العديد من الكورسات المجانية والمدفوعة على مواقع مشهورة في تخصصات العمل على الإنترنت. والتي من خلالها سوف تتمكن من تعلم ثدر كبير من تخصص كاتب محتوى حتى تتمكن من العمل بشكل أسرع. سوف نعرض بعض تلك الدورات التدريبية بناءاً على أراء الكثير من الذين تخرجوا منها والأشخاص العاملين في كتابة المحتوى وقد إطلعوا عليها.

  1. كورس موقع hubspot والذي من خلاله سوف تتعلم كتابة المحتوى التسويقي للإعلانات باللغة الإنجليزية، من هنا.
  2. كورس منصة skillshare والذي يقدم لك بعض الأساسيات التي تحتاجها عند كتابة محتوى مميز بخطة احترافية. من هنا.
  3. منصة ينفع تحتوى على دورات تدريبية متخصصة في كتابة المحتوى بأسعار بسيطة بالنسبة للكثير نظرا لجودة الكورس الذي سوف تحصل عليه. من هنا.

في نهاية موضوعنا يقدم موقع فريلانسينج بالعربي جميع المعلومات المتعلقة بالعمل الحر، بداية من منصات العمل الحر التي يمكنك العمل عليها، والمجالات الكثيرة التي تستطيع تقديم خدماتك بها بشكل احترافي، مع بعض النصائح والخطوات التي تزيد من مستواك عند البداية في عالم الفريلانسينج وتصبح فري لانسر عربي مميز.

هل يمكن للأفراد تحقيق أرباح من العمل ككتاب محتوى على الإنترنت؟

نعم، يمكن للأفراد تحقيق أرباح ملموسة من العمل ككتّاب محتوى على الإنترنت من خلال اكتساب المهارات اللازمة، اختيار التخصص المناسب، والتسويق لخدماتهم بشكل فعّال عبر منصات العمل الحر وشبكات التواصل الاجتماعي.

3 تعليقات
  1. احمد مصطفي يقول

    تمام

  2. Kamel يقول

    احب العمل كثيرا ولكن اريد التشجيع من حضراتكم

    1. Hossam Gamal يقول

      يمكنك التواصل معنا دائما في اي وقت وسوف نقوم بمساعدتك باذن الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.