عيوب العمل الحر من وجهة نظر الكثير من الفريلانسرز في 2022

332

عيوب العمل الحر من وجهة نظر الكثير من الفريلانسرز في 2022

 

يوجد العديد من عيوب العمل الحر التي تمنع الكثير من الأشخاص من دخول ذلك العالم الرائع الذي يفضله الكثير في وقتنا الحالي. ولكن من وجهة نظر الكثير من الأشخاص تكون تلك المشاكل كبيرة بالنسبة لهم ولا يمكنهم التعايش معها أو حتى التغلب عليها بمرور الوقت لذلك يكون ذلك العالم ليس مناسب معهم تماماً بخلاف الوظيفة التقليدية التي سوف تكون مناسبة بشكل كبير لهم.

لذلك من خلال هذا المقال سوف تتعرف على أشهر سلبيات العمل الحر التي من خلالها سوف تتعرف إذا كان عالم الفريلانسينج يناسبك أم لا. وكذلك تكون أخذت فكرة عامه عن العالم الذي سوف تدخل إليه وفي بعض الحالات يمكن أن تقضي به ما بقي من عمرك في العمل بداخل ذلك العالم الواسع والمميز والذي ذكرنا أشهر مميزات العمل الحر في مقال منفصل.

 

أشهر عيوب العمل الحر

سلبيات العمل الحر

 

تكون تلك العيوب الأشهر للكثير من الناس باختلاف فترة عملهم في العمل الحر. لذلك يمكن أن تكون هناك مشاكل في بداية الطريق فقط وسوف يتم حلها بمرور الوقت. ويوجد مشاكل يجب عليك أن تتعايش معها إذا كنت تنوي الاستمرار في العمل الحر. وكذلك في نهاية المقال سوف يتم ذكر بعض الصفات التي يجب على أي فريلانسر عربي أن يتحلى بها. وكذلك الصفات التي لا تصلح أن تكون في المستقل الذي يعمل على اكتساب المال من خلال العمل على الانترنت.

 

  1. الحاجة للعمل المستمر

 

كما ذكرنا في مقال مميزات العمل الحر أنه كلما عملت أكثر كلما زاد أجرك على ذلك العمل بخلاف الأعمال التقليدية في الوظائف. ولكن في عالم العمل الحر إذا لم تعمل كثيراً. وتجتهد في البحث عن الوظائف لن تحصل على ربح مادي مناسب لمصاريفك في الشهر. بخلاف الوظيفة الثابتة التي تضمن في نهاية كل شهر حصولك على مرتب معروف القيمة. لذلك أنت بحاجة للعمل المستمر والاجتهاد في البحث عن عملاء جدد ووظائف جديدة تقدمها من أجل المال.

  1. تطلّب الكثير من المهارات

 

في الوظيفة لن تحتاج إلا مهنتك التي تقدمها. ولكن في الفريلانسينج تحتاج إلى مجموعة متكاملة من المهارات التي تساعد كل واحدة الأخرى حتى تصل إلى نهاية العمل وتسليم المشروع المطلوب منك. وذلك بداية من التسويق لنفسك والترويج لك في منصات العمل الحر والعملاء المختلفين على الإنترنت. وبناء معرض أعمال احترافي لك. وطريقة الاتفاق مع العملاء على تفاصيل العمل الذي سوف تقوم به، والاتفاق على الأجر المادي. وكذلك المتابعة المستمرة مع العميل في كافة التساؤلات التي تريدها. بخلاف الوظيفة التي تقدم لك المشروع مع التفاصيل التي تريدها ثم تنفيذها ثم إرسالها إلى رئيسك بالعمل.

  1. المنافسة الشديدة

 

في منصات العمل الحر العربية والأجنبية سوف تجد الكثير من المستقلين المشابهين لك والذين ينافسون بقوة للحصول على الأعمال التي يطلبها العملاء. لذلك سوف تحتاج إلى بعض النصائح والطرق والخطوات التي نقدمها في موقعنا فريلانسينج بالعربي حتى تصبح فريلانسر عربي محترف. وبالتالي في بدايتك سوف تكون صعبة حتى تثبت نفسك بين الأخرين وتحصل على مكانة مميزة تسمح لك الحصول على الأعمال وتكون من أكثر عيوب العمل الحر في البداية.

  1. التداخل بين الحياة الاجتماعية والعمل

 

في الوظيفة لن تشعر بتلك المشكلة ولن تعتقد أنها سوف تسبب لك مشاكل في المستقبل عند الإنتقال إلى العمل الحر على الإنترنت. ولكن من خلال تجارب الكثير من الفريلانسرز أكدت تلك المشكلة في بداية انتقالهم ويوجد من بينهم من تغلب على تلك المشكلة بطريقته الخاصة. ومنهم من لم يتغلب عليها حتى الأن. وتتمحور تلك المشكلة في تحول مكان عملك إلى البيت. والذي لم تكن تعمل بداخله من قبل وكان يقتصر على حياتك الاجتماعية مع أسرتك وأصدقائك. والذين من المؤكد أنه في الكثير من المواقف والمناسبات لن تجد وقت للعمل أو التركيز به.

  1. عدم تنظيم الوقت

عيوب العمل الحر

 

يمكن أن تسبب تلك النقطة مشكلة كبيرة جداً للكثير من الناس الذين يعانون من عدم تنظيم الوقت وكذلك عدم ترتيب أولوياتهم التي يجب عليهم تنفيذها بالترتيب. ويؤدي ذلك لظهور المشكلة الكبيرة في عالم الفريلانس وهي عدم الإلتزام بالمواعيد وتسليم العمل في الوقت المتفق عليه. وبذلك يفقد الكثير من العملاء الثقة في التعامل مع المستقلين وتفضيلهم للعمل مع الشركات والمؤسسات التي تلتزم لتلك النقطة.

 

  1. الحرمان من مزايا الشركات

 

اتفق أو اختلف الكثير من الناس حول وجود أهمية كبيرة للشركات. ولكن يظل بالنهاية توجد العديد من الامتيازات التي تقدمها الشركة لموظفيها بخلاف الراتب الثابت والترقيات كل فترة كبيرة. وتكون أهم ميزة وهي التأمين الصحي التي توفره الشركة للموظفين في حالة حاجتهم للرعاية الصحية المكلفة باختلاف السبب. وكذلك في الوظائف الحكومية توجد المعاشات التي تضمن للشخص حياة كريمة بعد التقاعد من العمل. ومن أهم النقاط أيضا وهي وجود زملاء لك في العمل يقدمون لك النصائح والخبرة. وكذلك المساعدات إذا احتجت لها لذلك تكون ضمن عيوب العمل الحر الكبيرة.

  1. الضرورة الشديدة لمهارات التواصل

 

إذا لم تكن تمتلك مهارات التواصل الجيدة والقدرة على الإقناع والتكيف مع التغيرات الطارئة والتعديلات الكثيرة والعملاء الغير راضيين عن الخدمة وكيفية التعامل معهم. فللأسف تكون تلك مشكلة كبيرة في العمل الحر ولن يكون ذلك العالم مناسب لك نتيجة عدم توافر أساسيات ذلك العمل.

 

وفي النهاية تكون مميزات وعيوب العمل الحر كثيرة ومتفاوتة من شخص لأخر لذلك. يجب عليك  قراءة ذلك المقال بتركيز حتى تتمكن من معرفة هل يمكنك التكيف مع سلبيات العمل الحر. أم يكون ذلك المكان ليس مناسب لك. وكذلك مقال مميزات العمل الحر التي تحدثنا عنها بشكل منفصل في مقال أخر حتى تتمكن من المقارنة بشكل واضح وتقرر هل يناسبك أم لا.

كذلك يقدم لك موقع فريلانسينج بالعربي جميع النصائح والطرق التي تحتاجها لاحتراف العمل الحر والتميز بين الأخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.