6 أمور حول العمل الحر “الفريلانسينج” تعرف عليها

2٬908

أصبحنا في عصر التطور الرقمي الذي انتشر في كافة جوانب الحياة اليومية والدراسية والعملية، وقد شكَّلت التكنولوجيا الحديثة جوانب مهمة وأساسية في حياتنا، وبالطبع جميعنا نعلم جيدًا الفوائد الكثيرة التي عادت علينا من استخدام التكنولوجيا في حياتنا، وسوف نتناول في هذا المقال جانب من جوانب التكنولوجيا في حياة الأشخاص والذي انتشر بشدة في الآونة الآخيرة، ألا وهو العمل الحر.

العمل الحر موضوع لاقى انتشارًا واسعًا على كافة منصات الإنترنت. و ربما قد تحدث عنه كافة صُناع المحتوى، كما ضجّت به محركات البحث المختلفة، و هذا الذي دفعك عزيزي القارئ إلى الدخول إلى هذا المقال. ورغبتك في معرفة ما هو العمل الحر أو المصطلح الشهير «الفريلانسينج»، تابع معنا لنهاية المقال فضلًا.

في هذا المقال سوف تتعرف على 6 أمور حول العمل الحر. سوف تفيدك وتنمي لديك المعرفة بالعمل الحر عبر الإنترنت. أو تضيف لك الكثير من المعلومات حول موضوعنا اليوم، وتوسع فهمك لهذا المجال، فلنبدأ.

ما هو العمل الحر؟

6 أمور حول العمل الحر "الفريلانسينج" تعرف عليها
6 أمور حول العمل الحر “الفريلانسينج” تعرف عليها

العمل الحر أو الفريلانسينج “Freelancing” هو نوع من أنواع العمل ولكن يختلف عن العمل التقليدي الذي نعرفه جميعًا. حيث لا يرتبط العمل الحر بوقت معين أو وظيفة ثابتة أو حتى مرتب ثابت. كما لا يعتمد على شهادة أو درجة علمية و دراسية معينة، وهو يناسب كافة الأشخاص من كافة بلدان العالم.

يسمى الشخص الذي يعمل في مجال العمل الحر على الإنترنت بالشخص “المستقل” أو «فريلانسر Freelancer»، ويمتلك ذلك الشخص مهارات وقدرات معينة يستطيع من خلالها عرض خدماته على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات، ويتقاضى أجرًا مقابل وقته ومجهوده في تنفيد الأعمال المختلفة التي يقوم بها.

إذًا، ربما أنك فهمت الأن أنه إذا كنت تود البدء في العمل الحر والعمل كفريلانسر على الإنترنت. فلابد أن تمتلك مهارة معينة، وتبدأ في عرض خدماتك على الأشخاص اللذين يحتاجون إلى تلك الخدمة التي تقدمها، إذا فهمت هذا الأمر فهذا جيد، وقد أستوعبت النقطة الأولى.

إنتشار العمل الحر

إنتشار العمل الحر

أظهرت أبحاث أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل شركة Upwork and Freelancers Union أن ما يقرب من 57 مليون شخص قد دخلوا إلى مجال الفريلانسينج. خلال 2019 فقط، كما ازداد هذا الرقم بالتأكيد بحلول 2021.

كما أظهرت نفس الدراسة أن نسبة 53٪ من العاملين في مجال العمل على الإنترنت. تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 22 عام، يعملون بشكل مستقل لحسابهم الخاص.

وتدل هذه الدراسة وغيرها من الدراسات الأخرى التي أجريت في نفس السياق. على مدى الإنتشار الواسع الذي حققه هذا المجال. بالإضافة إلى دخول ملايين من الأشخاص في هذا البحر الواسع المليء بالفرص. ويأتي أغلبهم من فئة الشباب.

شاهد أيضًا: 10 وظائف لبدء شغل اون لاين من المنزل

نتيجة لذلك، يبحث العديد من المستخدمين عبر محركات البحث عن هذا المجال، وكيف يتجهون إلى العمل في ذلك المجال. والبدء في تحقيق الأرباح وتحقيق دخل حقيقي من المنزل. وباستخدام الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر فقط.

وأنت أيضًا لابد أنه ينتابك الفضول حول ذلك الموضوع، وتريد معرفة الكثير عن «الفريلانسينج». وكيف يمكنك البدء فيه، فضلًا عن رغبتك في معرفة الكثير عن العمل من المنزل باستعمال الهاتف أو جهاز الحاسوب. وهو ما سوف تجده في هذا المقال.

كيف تبدأ في العمل الحر؟

6 أمور حول العمل الحر "الفريلانسينج" تعرف عليها
6 أمور حول العمل الحر “الفريلانسينج” تعرف عليها

هل يدور هذا السؤال في رأسك الأن؟ كيف يمكنني البدء في العمل الحر؟ هذا السؤال تأتي الإجابة عنه في عدة خطوات. فلا يمكنك البدء في مجال ما قبل أن تتعلمه وتعرف الكثير عنه، وكلما تعلمت أكثر زادت قدرتك على البدء في العمل. وكلما عملت زادت خبرتك في مجالك، وكلما زادت الخبرة لديك زاد ثقلك وتطورت مهاراتك. وتمكنت من كسب الكثير من الأموال.

ولكن قبل أن تتعلم لابد أن تعرف ماهي المجالات والتخصصات المتاحة التي يمكنك تعلمها، قبل البدء في العمل. حيث أن مجالات الفريلانسينج كثيرة ومتعددة ومختلفة عن بعضها، وتحتاج إلى امتلاك الشخص إلى مهارة وخبرة. بالإضافة إلى قدرته على التطور في مجال عمله.

  • تحديد مجال العمل: تأتي أولى مراحل البدء بالعمل الحر، هي تحديد المجال الذي سوف تعمل به. حيث توجد عدة مجالات وتخصصات مختلفة عن بعضها، كما سوف نذكرها في مقالنا بعد قليل، وربما أنك تميل إلى مجال عن الأخر، وتود الإبحار فيه والكسب من خلاله. ومن هذه المجالات: (التصميم، البرمجة، الكتابة، التسويق الإلكتروني،… إلخ).
  • تعلم المهارات: هل سوف تبدأ في الفريلانسينج؟ إذًا لابد أن تتعلم مهارة تعمل بها أولًا، فهل يمكن أن يذهب شخص إلى سيارة ويبدأ في السواقة دون تعلمها جيدًا! بحجة أنه يحبها أو يود تعلمها. لذلك، إذا كنت تريد مثلًا تعلم البرمجة فسوف تأخذ كورس أونلاين في البرمجة للمبتدئين وتوجد العديد من الكورسات والدورات التدريبية المجانية عبر الانترنت التي يمكنك التعلم منها دون دفع دولارًا واحدًا، ولعلنا في موقعنا فريلانسينج بالعربي نعرض عليكم مصادر للتعلم أونلاين في المقالات القادمة.
  • التسجيل في مواقع العمل الحر:  عندما تصل إلى مرحلة العمل بعد أن تكون قد تعلمت الكثير في المجال الذي اخترته. تأتي خطوة البدء في العمل الحر. وهنا سوف تذهب إلى مواقع العمل الحر عبر الإنترنت، مثل موقع مستقل وخمسات وأب وورك. وتسجيل حساب جديد بإسمك وبريدك الإلكتروني والمجال الذي تعمل به، وتبدأ في تصفح الموقع ورؤية العروض المقدمة، ومن ثم تعرض خدماتك بإحترافية على أصحاب المشاريع.

ويمكنك من هنا معرفة كيف تستخدم منصة العمل الحر

تخصصات العمل الحر

6 أمور حول العمل الحر "الفريلانسينج" تعرف عليها

توجد العديد من التخصصات التي يمكنك العمل بها على الإنترنت، وبإمكانك اختيار المجال الذي يناسبك وتفضل البدء به، وقبل أن نعرفك على تخصصات العمل الحر، من الواجب أن نخبرك أنه لا يوجد مجال سهل ومجال صعب كما يتردد على ألسنة الكثيرين.

حتى المجالات التي ربما تعتقد أنها صعبة ومعقدة. هي في الحقيقة مجالات سهلة وفي المتناول ويمكنك تعلمها والتطور فيها بسهولة من خلال التعليم والتدريب والاختلاط بسوق العمل.

  • البرمجة: تعد البرمجة من أهم المجالات في سوق الـ Freelancing ، ويعمل ملايين من المستقلين في هذا المجال، وهو عبارة عن برمجة المواقع الإلكترونية، أو تطبيقات الهواتف الذكية وبرامج الكمبيوتر، أو برمجة وتطوير المتاجر الإلكترونية والألعاب وهكذا، وهي من المجالات التي تحقق دخلًا مميزًا.
  • التصميم: من أنواع التصميم، هو تصميم  الهويات التجارية للشركات والمؤسسات ومواقع الويب، كما يضم مجال التصميم: تصميم منشورات السوشيال ميديا، والبانرات الإعلانية و الفوتوشوب Photoshop، وغيرها من التصنيفات، وهو مجال منتشر من مجالات الفريلانسينج ويحقق المصممين دخل مادي جيد.
  • الكتابة: تشمل الكتابة عدة أنواع يقوم بها كاتب المحتوى، حيث يمكنك كتابة المقالات ومحتوى المواقع الإلكترونية، أو كتابة المحتوى الإعلاني والتسويقي للشركات، ويعتبر مجال الكتابة من أسهل المجالات التي يمكنك العمل بها.
  • الترجمة: يعمل في مجال الترجمة الأشخاص حاملي اللغة الأجنبية، مثل اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، وهكذا، فإذا كنت من حاملي أحد اللغات وتجيدها، فإمكانك العمل بترجمة النصوص والمقالات، أو ترجمة مقاطع الفيديو، وتقاضي مبلغ من المال نظير كل عمل تقوم به.
  • التسويق الإلكتروني: يعد هذا المجال أكثر المجالات انتشارًا عبر الإنترنت، وهو يشمل عمل الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الإجتماعي، أو محركات البحث مثل جوجل. كما يحتاج إلى هذه الخدمة رواد الأعمال وأصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية، في التسويق لمنتجاتهم و خدماتهم على شبكة الإنترنت.

متطلبات العمل الحر

متطلبات العمل الحر
متطلبات العمل الحر

لا تحتاج عند البدء في مجال العمل المستقل «الفريلانسينج» سوى متطلبات بسيطة ومن المؤكد أنها تتواجد لديك بالفعل. حيث أنك تحتاج لبدء العمل إلى هاتفك المحمول. أو جهاز كمبيوتر، ووصلة انترنت، ومن ثم تقوم بأخذ الدورات التدريبية اللازمة في مجال العمل الذي قمت بإختياره.

وتحتاج إلى وسيلة إلكترونية لاستقبال الأموال سواء من داخل بلدك أو إذا كنت ستعمل لحساب أشخاص خارج بلدك وهو وارد بالتأكيد، ومن وسائل استقبال الأموال الحسابات البنكية. وحسابات الباي بال، أو المحافظ الإلكترونية.

كما لابد أن تتحلى بالصبر والإرادة في التعلم، ولا تمل في البداية عندما تجد عملًا بصعوبة، حيث أن جميع المستقلين في العالم قد اجتهدوا في بداية عملهم، وكان الأمر صعبًا قليلًا. لكن بعد ذلك تحول الوضع وتمكنوا من إيجاد فرص عمل حقيقية وتحقيق دخل جيد.

مميزات العمل الحر

مميزات العمل الحر
مميزات العمل الحر
  • يناسب الجميع: لا يقتصر العمل الحر على خريجي الجامعة، أو مهنة معينة، أو أنواع من الأشخاص. بل يمكن للجميع التعلم ودخول عالم الفريلانسينج، حيث أن المقياس في العمل الحر هو المهارة وليست الشهادة، كما الحال في العمل التقليدي، كما يمكنك العمل وأنت لازلت طالب.
  • سهولة الدخول في مجال العمل: بإمكانك في أي وقت وأي مكان الدخول في عالم الفريلانسينج. أيًا كان سنك ومؤهلك وإمكانياتك، حيث أنه عالم مفتوح، يوجد به الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الشركات. اللذين يحتاجون بإستمرار إلى مستقلين لتنفيذ خدماتهم.
  • إتاحة مصادر التعلم: توجد مصادر كثيرة عبر الإنترنت، بإمكانك من خلالها التعلم وأخذ الدورات التدريبية مجانًا، في أي مجال تريده، كما يتواجد الكثير من المختصين اللذين يضعون خبراتهم بين يديك بالمجان، وذلك بهدف إفادة الشباب وتقديم يد العون لهم.

وقد تحدثنا في مقال منفصل عن مميزات العمل الحر، يمكنك من خلاله معرفة جميع المميزات التي تتوفر في ذلك العالم الكبير من العمل والمال.

تعرف أيضا على: شغل اون لاين سوشيال ميديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.