دليل منصات العمل الحر الشامل لعام 2022

1٬514

منصات العمل الحر كثيرة ومختلفة في المجالات الكثيرة الموجودة في سوق العمل الحر. لذلك قمنا في موقع فريلانسينج بالعربي بتجميع أفضل وأشهر المنصات الموجودة على الإنترنت عالمية ومحلية لمساعدتك في بداية طريقك كـ فريلانسر محترف بين الأخرين.

منصات العمل الحر 2022

ما هي منصات العمل الحر العالمية

 

تكمن أهمية المنصات العالمية للعمل الحر في وجود الكثير من العملاء من جميع أنحاء العالم مما يترتب عليه وجود الكثير من مشاريع العمل المطلوبة ويكون لديك فرصة في مشاهدة ألاف الوظائف المختلفة واختيار ما يناسبك منها. كذلك مع كثرة المشاريع الموجودة تكمن الفائدة الكبرى من المواقع الأجنبية وهي اختلاف العملة. حيث بعد تحويل المبلغ مهما كان صغير في تلك المواقع سوف يكون ذو قيمة عالية في بلدك العربية.

 

منصة Fiverr

 

تعتبر منصة فايڤر البوابة إلى عالم العمل الحر في السوق العالمي،. حيث تعد المنصة من أشهر المنصات العالمية للعمل الحر وخصوصا تقديم الخدمات المصغرة التي تبدأ من 5 دولار فما فوق.

يوجد ألاف من الخدمات المعروضة في كافة المجالات والتخصصات المختلفة. من خلال التجول في الموقع سوف تتعرف على كل ما تريده من كيفية استخدام الموقع، كيفية تقديم خدمة احترافية. بناء ملف شخصي قوي من خلال مشاهدة باقي الملفات للمستقلين الأكثر شعبيه في مجالك.

 

منصة UpWork

 

من أكبر منصات العمل الحر الموجودة على الإنترنت، من الأماكن المميزة التي يمكنك الحصول فيها على الكثير من العمل ومع عائد مادي مناسب جدا لجميع التخصصات. يمكنك من خلال موقع أب ورك الوصول إلى عدد كبير جدا من العملاء بسبب انتشاره في جميع أنحاء العالم.

 

منصة freelancer

 

الموقع الأشهر في عالم العمل الحر نظراً لاسمه المميز في السوق العالمي. يعتبره الكثير من المستقلين حول العالم أنه الموقع الأفضل ولكن من الأفضل على جميع المواقع بالتوازي حتى تجد ما يناسبك أنت شخصيا وليس ما يقوله الأخرين. يقدم الموقع الكثير من الامتحانات في كافة المجالات للحصول على الشهادة والوسام الذي يثبت إتقانك لتلك المهارة. تعطيك تلك الأوسمة أفضلية عن باقي المستقلين الذين تقدموا بعرض للوظيفة ولم يجتازوا تلك الاختبارات.

LinkedIn
Dribbble
Behance
People per Hour
Guru

أفضل مواقع العمل الحر العربية

 

مواقع العمل الحر العربية

تعتبر المواقع العربية بداية الطريق للمستقلين الجدد حتى اكتساب قدر كافي من الخبرة في المجال للتوسع في السوق العالمي. كذلك تكون المصدر الأساسي للمستقلين الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية التي تعتبر أشهر لغة للتواصل في جميع منصات العمل الحر الأجنبية.

من خلال منصات العمل الحر العربية يمكنك بداية طريقك بشكل أسهل بسبب كثرة العمل بها. وذلك بسبب اتجاه جميع أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة لتلك المنصات التي تكون بها الأسعار منخفضة بشكل واضح وذلك بسبب الأحوال الاقتصادية للعالم العربي. ولكن سوف تستفيد ببعض النقاط الهامة وهي:

1. بناء معرض أعمال مميز
2. كيفية عرض خدماتك بشكل مناسب واحترافي.
3. معرفة أساسيات التفاوض مع العملاء المختلفين والوصول إلى أكبر استفادة.
4. تحقيق مبلغ مادي مناسب يمكنك من خلاله تطوير أجهزتك باختلاف مجالك.

 

موقع خمسات

 

في مقال كيف تستخدم منصة العمل الحر تحدثنا عن تأسيس الموقع ونبذة بسيطة عن الموقع وفيما بعد سوف نتحدث عن كل موقع على حدى لشرح الموقع بالكامل لمعرفة جميع التفاصيل التي تريدها عن أي منصة عمل تريدها.

في خمسات يكون العمل الحر طريقا سهلا بالنسبة للمبتدئين حيث يكون الموقع مقسم بشكل بسيط مما يجعل الأمور بسيطة على المستقل وكذلك المشتري، يعمل الموقع بطريقتين وهما:
1. نشر المستقلين لخدماتهم بطريقة مميزة مثل باقي مواقع العمل الحر، ويساعدك الموقع على تخصيص الأجزاء الأساسية في الخدمة لكي تقوم بملئها فقط مع اختيار كلمات مناسبة وجذابة لزيادة فرصتك في اختيار المشتري لك.
2. عمل مكان مخصص للمشتريين لطلب الوظائف التي يريدونها، من ثم اختيار المشتري للمستقل الأفضل بين الذين قدموا على الوظيفة، ويكون ذلك بناءً على الخبرة للمستقل ومعرض أعماله ومن ثم طريقة عرضة للطلب وبالنهاية السعر المناسب للمشتري.

 

موقع مستقل

 

مستقل هو عبارة عن أكبر منصة للعمل الحر في الوطن العربي لما بها من مميزات كثيرة مع تصميم احترافي للموقع. والتنظيم الرائع بين المشتري والمستقل والدعم في حالة وجود مشاكل. تبدأ الوظائف في موقع مستقل بداية من 25$، بخلاف موقع خمسات التي تبدأ الوظيفة به من 5$ فقط.

العمل على موقع مستقل يعتبر من أفضل خطوات المستقل في سوق العمل الحر لما به من منافسة مميزة تجعلك تطور من نفسك باستمرار لتواكب أحدث أمور مجالك. وتحصل على مكانة كبيرة في الموقع بمرور الوقت. كذلك العائد المادي في الموقع مرضي للغاية حيث يمكنك الوصول إلى 1000$ في الشهر بالعمل الجاد ومحاولة الحصول على تقييم مميز بعد كل وظيفة تقوم بإنجازها.

يوجد غيرهم من المواقع العربية ولكن يعتبر تلك أفضل منصات العمل الحر العربية وإذا كنت تريد معرفة باقي المنصات يمكنك معرفتها من خلال المقال عن كيفية استخدام منصة العمل الحر. فيما يلي سوف نتعرف على مميزات تلك المنصات في سوق العمل الحر التي من المفضل العمل عليها خصوصا للمبتدئين في مجال العمل الحر.

مميزات منصات العمل الحر

 

من المهم أن يكون لتلك المنصات أهمية ليبرر وجودها في سوق العمل الحر. لذلك يوجد الكثير من المميزات المختلفة في منصات العمل الحر التي تجعل بداية عملك عليها من أساسيات العمل الحر. باختلاف المنصة عالمية أو عربية يبقى مفهوم عملها واحد ولكن تختلف الطرق وتصميم المواقع والإضافات المختلفة وفق كل منصة مختلفة. وكذلك مميزات العمل الحر التي تحدثنا عنها في مقال منفصل وبه الكثير من المعلومات التي سوف تفيدك في رحلة عملك.

1. حماية المستقل والعميل
من المهم ضمان مال كلا من العميل والمستقل تجنباً لعمليات النصب التي يشدها أي سوق عمل. وخصوصا أن التعاملات تكون عبر الإنترنت ولا يكون هناك تواصل بشكل مباشر على أرض الواقع وكذلك لا يوجد سابقة معرفة بين الطرفين. يأتي دور المنصة في حفظ مال كلا من الطرفين عن تجميد الأموال داخل المنصة أثناء العمل. من ثم تسليمها للمستقل إذا أعطى العميل الإذن بذلك وتأكيد استلام العمل بشكل كامل، أو عودة المال للعميل في حالة عدم اكتمال العمل لأي سب.

2. توصيل العميل بالمستقل المناسب
قبل ظهور تلك المنصات كان التقاء العميل مع المستقل يعتبر من الأمور الشاقة والتي كانت تحتاج لمجهود ووقت أكثر من اللازم. أتي دور المنصة في توفير مكان لكلا من العميل والمستقل بعدد كبير جدا يتيح فرصة اختيار أو رفض مستقل أو عميل غير مناسب.

3. خلق بيئة تنافسية
للوهلة الأولى تعتقد أنها عيب وليس ميزة، ولكن العكس صحيح حيث تكون تلك المنافسة في صالح المستقل والعميل معا. من جانب المستقل فتكون فكرة المنافسة في تطوير مهارة كل مستقل للحصول على مكان مميز بين باقي المستقلين. وذلك يكون من خلال التعلم المستمر والتطوير من طريقة عمله. ومن جانب العميل تضمن المنصة وجود عدد كبير من المستقلين المميزين الين يعملون دائما على تطوير مهارتهم وحصول العميل على أحدث أفكار مجال عمله.

نظام العمل على منصات العمل الحر

 

يوجد نظامين للعمل على المنصات المختلفة، وعادة ما يتوفر النظامين في جميع المواقع العالمية. أما بالنسبة للمواقع العربية فيتوفر نظام واحد للعمل وذلك ما سوف تعرفه الأن.

1. نظام الوظيفة الواحدة: هو عبارة عن العمل في مهمة واحدة بمرتب يتم الاتفاق عليه. وبمجرد الانتهاء من مهمتك تحصل على المرتب الذي اتفقت عليه، يمكن تكملة العمل مع نفس العميل على مهام جديدة ولكن تكون كل مهمة بعائد مادي يتم الاتفاق عليه قبل بداية العمل.

2. العمل بالساعة: يكون العمل بنظام الساعة مناسب لكثير من المهام، فكرة النظام هو محاسبة المستقل على أجر من المال مقابل كل ساعة عمل يقوم بعملها على المشروع ويتم مراقبة ذلك من خلال برامج معينة تكون فكرة في أخذ لقطات شاشة في أوقات معينة لمعرفة إذا كنت تعمل بالفعل على المشروع أم لا. يتم المحاسبة في نهاية اليوم أو الأسبوع كما يتم الاتفاق بين العميل والمستقل.

منصات العمل الحر كثيرة جدا ولكننا ذكرنا أفضل المنصات الموجودة. والتي يمكنك بداية العمل عليها من الأن ولا تحتاج لخبرة كبيرة في مجال العمل الحر لتتعرف على نظام المواقع. مع قليل من الوقت سوف تعرف كيف يعمل الموقع بالكامل ومعرفة كيف تحصل علي عميل في وقت قياسي. يعاني كثير من المستقليين في بدايتهم على مواقع العمل الحر من عدم حصولهم على وظيفة واحدة لفترة طويلة قد تصل بالأسابيع أو الشهور ولكن لا تقلق نحن في موقع فريلانسينج بالعربي معك حتى تصل إلى مكانة مميزة.

تعليق 1
  1. Lelo يقول

    مقال ممتع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.