مميزات وعيوب العمل الحر على الإنترنت 2022

492
توجد مميزات العمل الحر التي من خلالها يحب الكثير من الأشخاص العمل من المنزل وترك الوظيفة التقليدية الخاصة بهم. كذلك في المقابل يوجد عيوب العمل الحر التي تمنع الناس من الاستمرار في العمل الحر في أي مجال. مثل وظيفة كاتب محتوى عن بعد والتي تحدثنا بشكل مفصل عن كيفية احترافها في أقل وقت. لذلك للعمل على الانترنت وتحقيق الأرباح التي تريدها. يجب عليك النظر إلى المميزات والسلبيات الموجودة في أن تكون مستقل مميز داخل أفضل مواقع العمل الحر التي تحدثنا عنها في أكثر من مقال.

مميزات وعيوب العمل الحر

يمكنك العمل في مجالات كثيرة وأن تتمكن من تحديد المجال الذي تفضله وتحبه بدون وجود العوائق. والتي من الممكن أن تكون في الوظائف التقليدية. كذلك موجود تلك المرونة الكبيرة في مميزات العمل الحر. يوجد سلبيات تمنع المستقل من العمل بشكل جيد وكذلك مشاكل عديدة في الوقت. في هذا المقال سوف تتعرف على إيجابيات وسلبيات العمل الحر والعمل كـ فريلانسر عربي freelancer مميز وذو معرفة جيدة بالعالم الذي سوف يدخله.

مميزات العمر الحر

تحدثنا في مقال منفصل عن أهم مميزات العمل الحر. والتي سوف تُحبب أي شخص يريد العمل على الإنترنت من أي مكان في العالم طالما أنه يملك اتصال بالإنترنت ولديه جهاز كمبيوتر أو هاتف جوال يمكنه العمل من خلاله حسب نوع الخدمة التي سوف يقدمها. والأن سوف نتحدث عن أشهر المميزات بشكل سريع ويمكنك أن تتعرف على جميع مميزات العمل الحر من هنا.
مميزات العمل الحر

1. مقابل مادي مرتفع

تعتبر تلك النقطة من أكبر مميزات ذلك العالم الكبير، حيث يمكنك زيادة العمل بشكل كبير وسوف تحصل في المقابل على عائد مادي كبير مقابل العمل الذي قمت بأدائه طوال الشهر، ويكون ذلك من خلال العمل أكثر على عدد خدمات أكبر، بخلاف الوظيفة العادية فأنت في نهاية كل شهر يكون لك مرتب ثابت مهما اختلفت انتاجيتك طوال الشهر سواء كانت أعلى أو أقل من الراتب الذي تأخذه.

2. العمل في المجال الذي تريده

في تلك النقطة تعتبر من مزايا العمل الحر والتي تقدم لك فرصة كبيرة جداً في العمل في المجال الذي تحبه من ضمن مجموعة كبيرة من مجالات العمل الحر بعيداً عن الحاجة لشهادة دراسية معينة من أحد الجامعات لأداء ذلك العمل وبذلك عدم الحرية في المجال الذي تريده. يقدم لك العمل الحر الفرصة في ذلك، ويحتاج فقط إلى مهارتك في تنفيذ العمل الذي تقدمه، حيث من تعتبر أهم نقطة هنا قدرتك على أداء العمل المطلوب منك، وطالما أنك قادر على تنفيذ العمل كمستقل ملتزم بالشروط والتفاصيل فلن توجد أي مشاكل في عملك.

3. العمل بحرية

ربما تعتبر تلك النقطة بالعمل الحر هي من المميزات بالنسبة للكثير من الناس التي تفكر في الدخول إلى عالم الفريلانسينج اليوم، سنتحدث في تلك النقطة عن الحرية بشكل كامل في المشاريع التي تعمل عليها وإضافة طبعك الخاص في العمل دون التقيد بضوابط وأحكام شركة معينة تعمل بها أو الاستماع لمديرك في العمل بشكل مبالغ به. كذلك حرية العمل من المكان الذي تريده وحرية أوقات العمل التي تحددها لجني ارباح عملك بالشكال الدائم الذي تريده في العمل الحر.

 

إقرا أيضاً: كيف تحترف وظيفة كاتب محتوى عن بعد 2022 

عيوب العمل الحر

الجميع يعرف أنه لا يوجد شيء حتى الأن في العالم ليس له جانب سئ وبه العديد من العيوب بخلاف مزايا كثيرة يقدمها. تنحصر عيوب ﺍﻟﻌﻤﻞ الحر في مجموعة صغيرة فالعمل الحر وعيوبه تكون مختلفة من شخص لأخر. لذلك الشخص الذي يريد الدخول إلى عالم الفريلانسينج يجب أن يتعرف على عيوب العمل الحر قبل مميزاته. حتى يتعرف بشكل كافي قبل الدخول في ذلك العالم الكبير.
عيوب العمل الحر

1. عدم تنظيم الوقت

تعتبر مشكلة كبيرة في أي عمل تقوم به. ولكن في العمل حر تكون مشكلة كبيرة إن لم تتمكن من التعامل معها بشكل حازم. وتصل إلى الروتين الذي يساعدك في حل مشكلة تنظيم الوقت ومشاكل التأخير على العملاء. التي أصبحت من أكثر عيوب الفريلانسرز حول العالم. العميل يحتاج إلى تسليم عمله في الموعد الذي تم الاتفاق عليه. وذلك لوجود خطط أخرى لدى العميل والتي من الممكن أن يكون عملك ضمن خطة زمنية مدروسة بشكل كبير في حال كان العمل الذي تقوم به يترتب عليه أمور أخرى. مثل العمل كمصمم وتم طلب منك بعض التصميمات والتي سوف يتم استخدامها في حملة اعلانية مهمة.

2. عدم الاستقرار المادي

بالتأكيد الحصول على اجر كبير في الفريلانسينج أمر جيد للكثير ولكن الجزء الذي يغفل عنه البعض أنه يمكن أن تمر بأوقات لا يوجد لديك خدمات تعمل عليها ويمكن أن يطول ذلك لفترة طويلة مما يسبب لك مشاكل في الدخل في نهاية الشهر. وذلك غير موجود بالوظيفة الرسمية التي تعمل بها طوال الشهر وتضمن أخذ راتبك في نهاية الشهر بغض النظر عن الأعمال التي قمت بها، ويمكنك التغلب على تلك المشكلة عن طريق الادخار وتوفير مبلغ من المال كل شهر لسد العجز في تلك الفترات.

3. المنافسة الشديدة

 تكمن صعوبة العمل الحر لدى الأشخاص الجديدة في ذلك العالم في المنافسة الشديدة الموجودة بين عدد كبير جدا من المستقلين. والموجودين من قبلك على منصات العمل الحر العربية والأجنبية. حيث تجد أكثر من شخص يتحدث في الكثير من الأحيان عن صعوبة كسب أول خدمة له على تلك المواقع، وتكون تلك مشكلة كبيرة في البداية فهناك كثير من المستقلين يعمل منذ فترة وحاز على تقييمات إيجابية أعطت له الأولوية في اختيار العمل له.

 

إقرا أيضا: كيف تقوم بعمل معرض أعمال مميز Portfolio

بكثير من مميزات وعيوب العمل الحر التي سوف تتعرف عليها بشكل أكبر من خلال تجاربك الخاصة. ننصحك ألا تستسلم أبدا في بداية طريقك نحو تحقيق الاستقلالية في العمل الجاد والوصول إلى مكانة مميزة في عالم الفريلانسينج. ونقدم لك من خلال موقعنا موقع فريلانسينج بالعربي الكثير من النصائح والخطوات التي من خلالها تستطيع الوصول إلى هدفك بشكل أسرع ومن خلال خطوات واثقة وثابته على الكثير من التجارب الشخصية والواقعية التي مر بها الكثير من المستقليين في رحلة عملهم، وكذلك خلاصة تجاربي من خلال 3 سنوات من العمل الحر على منصات الفريلانسينج أو العمل بشكل حر على منصات التواصل الإجتماعي وبناء اسم مميز لي في عالم كتابة المقالات من خلال العمل الجاد.
تعليق 1
  1. Lelo يقول

    مقال رائع أحسنت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.