البمودورو تكنيك أو تقنية الطماطم – أفضل أنظمة زيادة الإنتاجية

183

في وقتنا الحالي مع وجود الكثير من الملهيات المنتشرة على الإنترنت وقلة التركيز والتشتت أثناء القيام بالعمل أو الدراسة. يوجد طريقة مميزة تستطيع من خلالها تنظيم وقتك وزيادة الإنتاجية بشكل كبير بسهولة وبأقل جهد ممكن وسوف تلاحظ النتائج بصورة واضحة بعد مرور أيام قليلة من تطبيق البمودورو تكنيك أو تقنية الطماطم في زيادة الإنتاجية. وذلك حتى تتمكن من العمل أو الدراسة بشكل صحيح وتستطيع الإنجاز بصورة أكبر. لذلك في موقع فريلانسينج بالعربي سوف تتمكن من معرفة الكثير من المعلومات التي من خلالها تستطيع الدخول في عالم العمل الحر بشكل قوي في مختلف منصات العمل الحر الموجودة.

 

البمودورو تكنيك – تقنية الطماطم

 

جميعنا لدينا الكثير من المهام التي تطلب الكثير من الوقت لإنجازها. ولكن مع التشتت الموجود في عصرنا الحالي بشكل كبير ظهرت الكثير من الأنظمة التي تساعدك في تنفيذ المهام بسهولة والحفاظ على تركيزك.

البمودورو تكنيك

توجد دراسات كثيرة تثبت أن الانسان يفقد تركيزه بعد فترة زمنية معينة. تختلف من شخص لأخر ولكن يكون المتوسط هو 25 دقيقة. من ثم يبدأ تركيز الشخص في التناقص وتقل قدرته على الإنتاجية. ولذلك في نظام البمودورو تكنيك Pomodoro Technique تكون الفكرة في العمل لمدة معينة تختارها. وكما ذكرنا المتوسط هو 25 دقيقة، من ثم أخذ راحة لمدة 5 دقائق من ثم العودة للعمل أو الدراسة مرة أخرى.

ومع كل فترة عمل تسمى دورة ويتم أخذ استراحة مدتها 5 دقائق فقط، ومع مرور 4 دورات عمل أي 100 دقيقة من العمل. تقوم بأخذ استراحة طويلة يمكن أن تصل إلى 15 دقيقة. من ثم يتم تكرار ذلك النظام حتى تنتهي من العمل المخصص لليوم بأعلى تركيز وأكثر قدر من الإنتاجية. يمكنك تغيير فترات العمل والاستراحة مثلما تحب كما هو موجود في تطبيق سلطة الإنجاز للمبرمج العبقري والذي يملك قناة تجاوزت المليون مشترك على اليوتيوب، المبرمج علي محمد علي.

وبذلك تكون انتاجيتك طوال فترة عملك في أعلى مستوى لها. وتكون قادر على الإنتاج بشكل أكبر من العمل بشكل متواصل لمدة 6 أو 8 ساعات باليوم بشكل متواصل يفصلهم استراحة قصيرة أو اثنتين. ومن المميز في الموضوع أن مستوى تركيزك ليس بحاجة لمدة كبيرة حتى تتمكن من استعادته بشكل كبير. ولكن يرجع مستوى تركيزك بشكل سريع من خلال استراحة قصيرة بعيداً عن الشيء الذي تقوم به.

 

طرق زيادة الإنتاجية

 

توجد الكثير من الطرق المخصصة في زيادة الإنتاجية مثل البمودورو تكنيك أو ما يعرف بتقنية الطماطم. ولكن يتم تحديد الطريقة المناسبة لك من خلال تجربة أكبر عدد ممكن من تلك الطرق حتى تتمكن من الوصول إلى الطريقة التي تناسبك.

  1. تحديد الأهداف

تعمل تلك الطريقة مع الكثير من الناس بشكل أفضل مما هو متوقع، ولكن تكون الفكرة في تلك الطريقة وهي تحديد الأهداف من اليوم السابق قبل النوم. كذلك يقوم بعض من الأشخاص بتحديد مهمة واحدة يجب تحقيقها في اليوم التالي حتى لا يتسلل إليه الشعور بالتسويف.

  1. تحديد مواعيد نهائية

من خلال تحديد مواعيد نهائية للأعمال التي تقوم بها. سوف تمنع فكرة التسويف من التسلل لنفسك وشعورك بالكسل وعدم مقدرتك على العمل بالشكل الذي تريده لإنهاء عملك. ويجب الالتزام بتلك المواعيد بينك وبين نفسك حتى لا تتهاون مع تلك المواعيد.

  1. تقسيم المهام

تقسيم المهام يكون بالنسبة للمهام الكبيرة التي تحتاج إلى وقت طويل من العمل. وتحتاج إلى مستوى تركيز عالي حتى يتم تنفيذها بشكل صحيح. تكون فكرة العمل على المهام الصغيرة أسهل من دفع نفسك في العمل مع مهمة كبيرة تحتاج إلى سعات طويلة من العمل أو في بعض الأحيان تكون عدة أيام.

  1. البدء بالصعب

في تلك الطريقة يجب عليك البدء بأصعب وأهم مهمة في يومك حتى تكون أنجزت بشكل كبير في بداية يومك حتى وإن لم تكمل عملك بعدها وسوف يكون ذلك كافي لذلك اليوم. يوجد كتاب في تلك الطريقة وهو كتاب فتأكل ذلك الضفدع. والذي يقول الكتاب به، أنك إذا أكلت ضفدع في بداية اليوم لن يكون هناك أسوا من ذلك. لذلك إذا انتهيت من أصعب وأهم مهمة في بداية يومك فلن يكون هناك شيء صعب بعد ذلك.

 

توجد الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها مثل نظام البمودورو تكنيك Pomodoro Technique، ونذكرك أنه من خلال موقع فريلانسينج بالعربي سوف تتمكن من الوصول إلى مكانة كبيرة في عالم العمل الحر بسرعة وتصبح فريلانسر عربي مميز بين المستقلين الأخرين على منصات العمل الحر المختلفة.

تعليق 1
  1. Lelo يقول

    مقال مفيد جدا ♥️

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.