كيفية الربح من الترجمة (دليل شامل)

إن تحقيق الربح من الترجمة واحد من اهم مجالات العمل الحر الذي تم ذكره في مقال سابق، والذي يتجه إليه العديد من الأشخاص في وقتنا الحالي للعمل كمستقلين، يوجد بالفعل الألاف من المترجمين المستقلين يعملون في كثير من المواقع الإلكترونية منذُ سنوات ويحققون أرباح لا حصر لها من خلال خدمات الترجمة. سوف نعرض في هذا المقال اهم واشهر مواقع الربح من الترجمة ولكن قبل ذلك من الجيد ان نتعرف معًا على بعض النقاط، التي يجب توافرها لكى تستطيع الدخول إلى عالم الترجمة و تحقق أرباحًا منه كونك مترجم جيد. وسوف نشرح في مقال منفصل عن كيف تصبح مترجم محترف.

ما هي مؤهلات إعداد المترجم الجيد؟

بعد ان تقوم بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك و البدا في العمل بمجال الترجمة (وقد تم الحديث عن هذا بالتفصيل في مقال سابق). يجب أن تمتلك بعض المهارات (المؤهلات) للعمل بهذا المجال وتم حصر أهم تلك المؤهلات في عدة نقاط تشمل الأتى:-

  • تعلم العديد من الكلمات الجديدة:- إن المترجم يجب ان يمتلك على الأقل لغتين و لكن هذا ليس كافيًا، فيجب على المترجم تعلم العديد من الكلمات بشكل مستمر، فكلما زاد قدر تلك الكلمات .. كلما زادت قدرة المترجم ومهارته على الترجمة، ويصبح محترف لدرجة لا تعرقله كلمة أو اخرى في اللغة التي يترجم منها او إليها.
  • معرفة قواعد اللغة المترجم منها وإليها:- تُعد أحد اهم خطوات الترجمة هي معرفة قواعد كلا من اللغتين، فعلى سبيل المثال: ليس من المنطقي أن ننصب الفاعل ونرفع المفعول في اللغة العربية لأن هناك العديد من القواعد و المسلمات المتعارف عليها من قِبل علماء اللغة، ولا يمكن تخطى هذه القواعد او التغافل عنها وكذلك فباقي اللغات لها قواعد يجب معرفتها جيدًا والإلمام بها جميعا وذلك لتجنب الوقوع في أبسط الأخطاء.
  • معرفة كلمات اللغة الأولى و مرادفاتها في اللغة الثانية:- مهما كانت لغتك الأم يجب ان تكون معنِيّ بمعرفة العديد من كلمات تلك اللغة، ولكن هذا أيضًا ليس كافي فإنه من الضروري معرفة مرادفات ما يُعادل تلك الكلمات في اللغة الثانية، و ذلك حتى لا تواجه العديد من العواقب خلال عملية الترجمة، ولكى تستطيع أيضًا الترجمة من الأولى إلى الثانية و العكس بكل سهولة.
  • ممارسة اللغة الثانية بشكل مستمر:- كما ذكرنا قبل قليل إن عملية الترجمة لا تتوقف فقط على إتقان لغتك الأم، بل إن الجزء الأكبر منها يعتمد على اللغة الثانية لا سيما، أنها لغة غريبة عنك. يجب ممارسة اللغة الثانية بشكل يومي لتعلّم الكثير بخصوص تلك اللغة، وذلك نظرًا لأنها قد تكون غير مألوفة كثيرًا بالنسبة لك فمعرفتك بقواعد اللغة الإنجليزية، يختلف عن الفرنسية، يختلف عن التركية .. و هكذا. يمكنك ممارسة اللغة الغريبة عنك من خلال مواقع تعلم تلك اللغة وقد أصبحت الأن هذه المواقع والتطبيقات لا حصر لها وتشمل عدد كبير جدًا من اللغات.
  • استخدام ترجمة جوجل Google translate:- من اكثر الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها العديد من المترجمين هو استخدامهم لترجمة جوجل، وذلك نظرّا لأن ترجمة جوجل تُعد ترجمة حرفية بحت بمعنى أنها تترجم الكلام بمعناه الحرفي الجامد ولا تتمكن من ترجمة المعنى المقصود والحقيقي وراء هذا الكلام، ولذلك سوف تكون الترجمة مليئة بالعديد من الأخطاء التي لا حصر لها والتي من الممكن تجنبها من البداية بعدم استخدام ترجمة جوجل أو الاعتماد على أنها ترجمة دقيقة.

اقرا أيضا:-  طرق التركيز في العمل الحر لزيادة الإنتاجية

اقرا أيضا:- افضل 5 مواقع فري لانسر عربية للعمل الحر

أهم مواقع الربح من الترجمة

يوجد العديد من مواقع العمل الحر التي تساعدك في الربح من الترجمة بسهولة ومن خلال هاتفك ايضًا فمعظم تلك المواقع يوفر تطبيقات خاصة به على الهاتف و ليس فقط عن طريق اجهزة الكمبيوتر او اللاب توب، سوف نعرض الأن أشهر واهم تلك المواقع.

  • موقع UNBAEL:- يُعتبر هذا الموقع هو واحد من اكبر مواقع الترجمة على الإنترنت. يضم موقع UNBABLE الألاف من المترجمين لأكثر من 20 لغة، ويبدأ أجر المترجم المبتدئ من 8 دولارات في الساعة، ويصل اجر المترجم المحترف إلى 18 دولار في الساعة مع القابلية للزيادة.
  • موقع Proz:- يضم موقع proz ما يصل إلى مليون مترجم، ويوجد به العديد من اللغات مما يزيد من قابلية الربح حتى للمترجمين المبتدئين. كما يمكنك الاستفادة، إذا كنت طالبًا أو خريج، من مكتبة الفيديوهات والمحاضرات عبر الإنترنت Webinars، فضلاً عن القواميس والمقالات والكتب المتوفرة للقراءة والشراء. كذلك، يمكن الاستعانة بموسوعة Proz.com Wiki، التي توفر لك الكثير من المراجع والمعلومات حول مجال الترجمة.
  • منصة مستقل Mostaql:- يعد موقع مستقل من اكبر واشهر مواقع العمل الحر في الوطن العربي كله، ويوجد به العديد من المترجمين الذين يعملون كمستقلين منذ سنوات. يساعد مستقل عملك بشكل كبير حيثُ يراه الكثيرين ويتجهوا إليه للحصول على الخدمات، إضافة إلى إنجاز عملية التوظيف بسرعة دون الاستغراق في الإجراءات التقليدية، مما يسهل عملية الحصول على العمل وتحقيق الربح بشكل كبير.
  • موقع خمسات Khamsat:- موقع خمسات من اكثر مواقع العمل الحر المعروفة على الإنترنت، ويقدم العديد من الخدمات من ضمنهم خدمات الترجمة وتتم الخدمة على خمسات مقابل 5 دولارات والتي يمكن استثماراها في عدة اعمال أخرى بهدف زيادة الربح.
  • منصة One Hour Translation:- تتميز هذه المنصة بعدم اشتراط اي خبرة حيثُ يمكن لأى شخص العمل بها، ويضم الموقع اكثر من 9000 مترجم منهم خبراء محترفين بالمجال. يكسب المترجم أرباحه في هذا الموقع عن طريق خدمة تسمي Paypal او عن طريق بطاقة دفع خاصة بالموقع نفسه يتم استلامها مسبقًا من الموقع.
  • منصة Translators Café:- تعتبر من أكبر منصات الترجمة حول العالم، وتضم الألاف من الأشخاص اكثرهم من العرب، وتتيح المنصة التواصل المباشر مع العملاء و التفاوض معهم بخصوص الخدمات المقدمة مما يتيح إمكانية وضع الشروط والمتطلبات الخاصة بك. كلما اكتسب المترجم خبرة وازدادت شهرته كلما زادت احتمالية الربح بشكل أكبر.
  • موقع Gengo:- يعتبر من اكبر المواقع الخاصة بالترجمة ولكن للمترجمين المحترفين فقط، وذلك لأنه يتطلب اجتياز اختبار معين أولا قبل البدا في استخدامه، ولذلك فهي غير مرشحة بشكل كبير للمترجمين المبتدئين.
  • منصة أب ورك Up work:- على الرغم من ان منصة Up work تقدم العديد من الخدمات ومن ضمنهم الترجمة، وأيضا تتيح الحصول على الفرص للمحترفين وغيرهم إلا أنها تقوم بخصم 10% من الأرباح الخاصة بكل خدمة، وقد لا تكون هذه نقطة مريحة للعديد من الأشخاص.
  • منصة SDL:- يمثل SDL اكبر شبكة خاصة بالترجمة، وذلك حيثُ يقدم خدمات خاصة بالترجمة لأكثر من 90 لغة، ويقوم بترجمة نصوص كاملة، وملفات، وكتب بواسطة مترجمين محترفين، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يقبل إلا مترجمين محترفين ويتطلب اجتياز اختبار أولا، ولذلك تصنف تلك المنصة أكثرهم دقة وجودة.

اقرا أيضا:- احتراف وظيفة فويس اوفر – معلق صوتي

اقرا أيضا:- كيف تصبح صانع محتوى content creator محترف

و هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله كيفية تحقيق الربح من الترجمة، وعرضنا عليكم كيفية تنمية تلك المهارة والربح من خلالها، والأن إذا كنت تمتلك تلك المهارة او تمتلك مقومات المهنة! فلا تتردد بإنشاء الموقع الخاص بك، والتسجيل في أحد تلك المنصات، واكتساب خبرات من المستقلين السابقين لهذه المواقع والعمل على تنمية تلك المقومات والربح منها. وسوف تتمكن من خلال موقع فريلانسينج بالعربي من احتراف العمل الحر في وقت قياسي من خلال المعلومات التي نقدمها لك.

Comments (1)
Add Comment
  • tamer

    اريد عمل