أكثر مجالات العمل الحر طلبا لعام 2024

مجالات العمل الحر كثيرة جدا في الوقت الحالي ولكن تختلف عن بعضها في الكثير من النقاط الأساسية والمهمة فمنها من يحتاج إلى فترة تعلم طويلة بخلاف مجالات أخرى. ومنها من يحتاج إلى أدوات معينة للبداية في ذلك المجال بخلاف مجالات لا تحتاج إلا جاهز حاسوب او هاتف مع اتصال بالإنترنت، والأهم أن هًناك مجالات تحقق أرباح عالية جدا تتخطى الألف أو ألفين دولار شهرياً.

أكثر مجالات العمل الحر طلبا

 

فيما يلي سوف نتعرف على أفضل المجالات الموجودة في سوق العمل الحر حاليا بشكل عام. تلك المجالات عند التخصص الجيد بها والوصول إلى مكانة مميزة داخل سوق العمل سوف تجني الكثير من الأرباح تدريجياً وبشكل متزايد مع كثرة العمل. يمكنك البداية في جميع تلك المجالات من الصفر ولا حاجة ليكون لك خبرة في أحد مجالات العمل الحر التي سوف نعرضها.

مجال البرمجة

من المجالات الأكثر إنتشاراً في سوق العمل الحر في جميع أنحاء العالم. لذلك فإنه لديك فرصة للعمل في أي دولة تريدها دون مشكلة. مجال البرمجة يعتبر من المجالات التي تحتوى على الكثير من الفروع بداخلها لذلك يجب عليك التحديد قبل البداية أي التخصصات التي سوف تختارها عند الدخزل في ذلك العالم الواسع من الأكواد.

بالنسبة للرواتب في مجال البرمجة بصفة عامة فإنها تكون كبيرة نوعاً ما مقارنة بمجالات أخرى حيث أن جميع تخصصات البرمجة تكون مهمة في كثير من الاستخدامات المختلفة والتي تحتاج إلى رأس مال مناسب للبداية. ولمساعدتك في بدايتك داحل عالم العمل الحر سوف نعرض عليك أكثر مجالات البرمجة إنتشاراً في الوقت الحالي.

1. تطوير المواقع الإلكترونية.
2. تصميم تطبيقات الأندرويد.
3. علوم البيانات وإدارتها.

كل ما عليك الأن هو اختيار التخصص الذي تريده مع توفر جهاز حاسوب وإنترنت والبداية في تعلم البرمجة من ثم البداية في مجال العمل الحر بقوة. للعلم أن تخصصات البرمجة تحتاج وقت كبير لتعلمها وإتقان الأساسيات لوضع أول خطوة لك في العمل. ولكن في المقابل سوف يكون مردود ذلك واضح وبشكل كبير في العائد المادي كل شهر.

مجال التصميم الجرافيكي

يعتبر من مجالات العمل الحر كثيرة الطلب في السنوات الأخيرة وذلك بسبب إتجاه جميع الشركات وأصحاب المشاريع المختلفة إلى العالم الرقمي في كافة المجالات المختلفة والتي لم يكن يتوقع أحد أن يكون لها وجود على الإنترنت. يُستخدم ذلك المجال في الدعاية والإعلان وإيصال رسالة معينة للجمهور.

من اكثر المجالات التي تحتاج إلى موهبة وحس إبداعي في التفكير لعمل تصميم بفكرة مميزة ورائعة بين المنافسين الأخرين. يوجد فروع كثيرة في مجال الجرافيك وجميعها تكمل بعضها البعض لذلك يجب عليك تحديد تخصص واحد لكي تتميز بين المستقلين الأخرين. يصل مرتب مصمم الجرافيك في الولايات المتحدة الأمريكية من 63500 حتى 90000 دولار سنوياً. ومن ضمن تخصصات مجال الجرافيك ما يلي.

1. تصميم اللوجو
2. تصميم هوية بصرية
3. تصميم سوشيال ميديا
4. تصميم عبوات المنتجات
5. تصميم التيشرتات

مجال المونتاج

يعتبر مجال صناعة الفيديو من المجالات المميزة في سوق العمل في الوقت الحالي للجميع. حيث من خلال الفيديو يمكنك توصيل رسالة أو معلومة بسهولة بخلاف تصميم صورة جذابة أو بعض السطور من الكلمات التي تم كتابتها باسلوب راقي.

من مميزات المجال انه يمكنك تعلم الأساسيات بسهولة وفي وقت قصير ويكون الباقي هو مهاراتك في تركيب المقاطع والصوت معاً بشكل مميز. ويمكنك العمل بتلك المهارة عبر جميع المواقع العربية والأجنبية بدون أي مشاكل. من المجالات التي يمكنك بسهولة الوصول إلى مرتب ألف دولار شهرياً.

مجال التسويق الإلكتروني

 

يعتبر ذلك المجال من أهم مجالات العمل الحر في الوقت الحالي، حيث يكون مهم لجميع المشاريع والتخصصات المختلفة حيث أنها جميعاً تريد التسويق لنفسها للوصول إلى المزيد من العملاء وكذلك الوصول إلى فئة عملاء جديدة إذا تطلب الأمر.

يكون التسويق الإلكتروني مختلف الأشكال حيث يمكن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وهو الأمر الشائع الأن لكثرة مستخدمي تلك المواقع، ويوجد التسويق عبر محركات البحث عن طريق إمتلاك موقع وعمل إعلانات له على كلمات بحث معينة، ويوجد أيضا من أشكاله التسويق عبر الإيميل الإلكتروني.

يكون ذلك المجال مطلوب بشكل أكبر في الأعمال الناشئة التي تتطلب وصول إلى عدد كبير من العملاء في بداية عملها لبناء قاعدة عملاء محتملين بسرعة. بخلاف المشاريع والشركات التي تكون موجودة منذ فترة. فإنها تحتاج الوصول إلى عملاء جدد أو التسويق لمنتجات وخدمات جديدة. ويمكن أيضا الترويج لمنتجات قديمة إذا كانت مطلوبه في السوق. يعتبر من المجالات القليلة التي يمكنك كسب الكثير من المال في وقت قصير حيث يعتمد على موهبتك وقدرتك على إنجاح حملتك الإعلانية1. حيث في بعض الأحيان يمكنك مضاعفة مرتبك 3 أو 4 أضعاف إذا قمت بعمل حملة إعلانية جيدة أكسبت الشركة أموال كثيرة على غير العادة.

مجال الكتابة

إذا كانت لديك موهبة الكتابة في تخصص معين، فإعتبر نفسك محظوظاً بذلك حيث أنه يمكنك البداية مباشرةً في مجال العمل بعد معرفة بعض أساسيات الكتابة المطلوبة في مجالك ومجال الكتابة على الإنترنت. تكون تلك الوظيفة مناسبة أكثر للطلاب والذين لا يمتلكون الكثير من الوقت لتعلم مهارة مناشبة للعمل الحر.

أياً كان التخصص الذي سوف تختاره يكون هناك دائما قواعد ثابتة في كتابة المحتوى منها ما يعرف بقواعد محركات البحث، ومنها أن يكون لديك أسلوب مميز لجذب القارئ على تكملة المقال حتى النهاية، ومنها ما يكون أسلوب مميز في إختيار الكلمات المناسبة لعمل جملة صغيرة مميزة في عمل إعلان جذاب.

من ضمن مجالات الكتابة وهي:-
كتابة محتوى المواقع، محتوى تطبيقات الأندرويد.
كتابة الإعلانات الترويجية.
التدقيق اللغوي.

مجال الترجمة

في ظل الإنفتاح الذي يشهده العالم منذ سنوات، فأصبحت الترجمة مهمة في الكثير من المجالات المختلفة حسب الغرض من الترجمة. المترجمين المحترفين لديهم مكانة كبيرة في مواقع العمل الحر المختلفة في الوقت الحالي وكذلك تكون رواتبهم مجزية إلى حد كبير. إذا كنت تجيد لغات معينة عليها إقبال فإنك بالتأكيد من المحظوظين بين مجالات العمل الحر المختلفة.

مجال تصميم المواقع

منذ بضع سنوات لم يكن هناك إلا عدد قليل من المواقع الإلكترونية على الإنترنت. ولكن مع توجه الجميع إلى العالم الرقمي أصبح الجميع بحاجة لموقع إلكتروني مميز يخدم غرضه من إنشاء الموقع. جميع الشركات والمصانع الأن تمتلك موقع إلكتروني ولا يقل أهمية عن مقرها على أرض الواقع بل وأصبح أكثر أهمية أيضاً.

تحولت الأن جميع الصحف الإخبارية إلى عالم الإنترنت بمواقع كبيرة ومميزة، إمتلاك موقع إلكتروني الأن أمر مهم لا مفر منه. لذلك إذا كنت تجيد تصميم المواقع بمختلف الطرق الممكنة فسوف تكون لديك مكانة مميزة بمرتب مميز في سوق العمل الحر.

قد عرضنا أبرز مجالات العمل الحر المختلفة والتي يمكنك العمل بها والحصول على مرتب كبير أخر الشهر. يوجد الكثير من المجالات الأخرى والتي تكون مطلوبة بشكل كبير أيضاً. فيما بعد على موقع فريلانسينج بالعربي سوف نتعرف على كل مجال بإنفراد. مع شرح كيفية تعلم المجال من الصفر حتى الإحتراف.

تعرف أيضا على: مجالات العمل الحر

تعرف أيضا على: مجالات البرمجة الأكثر طلباً

تعرف أيضا على: شغل اون لاين سوشيال ميديا

Comments (0)
Add Comment